زلزال منتظر بأسعار الذهب.. خبراء يحذرون من مخاطر عديدة قد تضرب الأسواق


الاثنين 31 يوليو 2023 | 01:43 مساءً
سعر الذهب الآن
سعر الذهب الآن
العقارية

يهتم عدد كبير من المواطنين، بمتابعة أسعار الذهب، وتحركات الأسعار، وفي هذا الصدد رجح الاقتصاديون لدى TD Securities، تعرض معدن الذهب لمخاطر عديدة على مدار الفترة القادمة.

وأوضح خبراء المصرف الكندي، أن أهم المخاطر المنتظرة التي تضرب سوق الذهب، تتمثل في تنامي المخاوف من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد يضطر لمواصلة دورة التشديد النقدي، كما أقنع الفيدرالي الأمريكي المستثمرين بالحصول على صفقات بيع جديدة؛ حيث أصبح من الواضح أن رفع أسعار الفائدة لشهر يوليو كان صفقة منتهية.

توقعات أسعار الذهب

وأثارت الزيادات الكبيرة في أسعار النفط،  مخاوف من أن انخفاض مؤشر أسعار المستهلكين –أي التضخم- قد لا يكون ممكنا لبقية هذا العام؛ إذ أن ارتفاع أسعار الطاقة والحبوب عقب إغلاق روسيا لطرق الشحن، بالوقت الذي يستعد فيه الاقتصاد العالمي لاستقبال مزيد من الارتفاعات في مستويات الأسعار، يشير ضمنيا لمخاطر ارتفاع أسعار الفائدة عن المتوقع، وبالتالي تأثر أسعار الذهب. 

وفي السياق، كرر محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول إن السياسة النقدية للبنك ستعتمد على البيانات؛ وهو ما أدى إلى انخفاض سعر الذهب، إلى مستوى الدعم الفني بالقرب من 1,950 دولار مؤخرا.

وتشير البيانات، إلى جانب اتجاه البنوك المركزية إلى نهج التشديد النقدي، إلى أن الذهب سيستمر في التعرض لضغوط ملحوظة، مع الأخذ بأن الضعف المادي في الظروف الاقتصادية قد يكون محفزًا لتحرك صعودي مستقبلي لأسعار الذهب.