مورجان ستانلي يتوقع تثبيت الفائدة بمصر الخميس المقبل ورفعها في سبتمبر


الاحد 30 يوليو 2023 | 02:10 مساءً
مورجان ستانلي
مورجان ستانلي
فاطمة إمام

توقع بنك مورجان ستانلي أن يبقي البنك المركزي المصري على سعر الفائدة على الجنيه دون تغيير في اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس المقبل على الرغم من تسارع معدل التضخم وتسجيله رقما تاريخيا عند مستوى 35.7% في يونيو الماضي.

كان البنك المركزي ثبت سعر الفائدة في آخر اجتماع له في يونيو الماضي للمرة الثانية على التوالي، ليبقى سعر العائد لديه عند مستوى 18.25% للإيداع و19.25% للإقراض.

وأرجع مورجان ستانلي في تقرير له بعنوان (اقتصاد مصر والائتمان السيادي وحقوق الملكية)، توقعاته بتثبيت البنك المركزي سعر الفائدة في الاجتماع المقبل إلى الأخبار الإيجابية عن نجاح الحكومة في بيع حصص من شركات مملوكة للدولة ضمن برنامج الطروحات بنحو 1.65 مليار دولار، والتحسن المستمر في ميزان المدفوعات بما انعكس على تحسن سعر الجنيه مقابل الدولار في العقود الآجلة– لأغراض التجارة الخارجية.

ورجح مورجان ستانلي أن يرفع البنك المركزي سعر الفائدة 2% في اجتماعه خلال شهر سبتمبر المقبل ليصل إلى مستوى 20.25٪ للإيداع وذلك مصاحبًا لتحرك مصر إلى نحو مرونة سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية.

وتوقع مورجان ستانلي إجراء تعديل في أسعار صرف الجنيه مقابل الدولار على الأرجح في سبتمبر أو أكتوبر المقبل مع المراجعة الثانية لصندوق النقد الدولي.

كان من المفترض إجراء المراجعة الأولى لصندوق النقد الدولي على برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري في مارس الماضي، لكنها لم تحدث حتى الآن مع إعلان الطرفين، الصندوق والحكومة المصرية، عن وجود محادثات من أجل بدء المراجعة.

وأضاف البنك أن الحكومة المصرية تتطلع إلى زيارة بعثة صندوق النقد الدولي لإجراء المراجعة الأولى على البرنامج، حيث يعد إحراز أي تقدم في برنامجها أمرًا مهمًا لها.

كان صندوق النقد الدولي وافق في منتصف ديسمبر 2022 على طلب مصر إقراضها 3 مليارات دولار تصرف على 46 شهرا على شرائح متساوية بواقع شريحتين في كل سنة بهدف تمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي.