4.9 مليار دولار صفقات الحكومة من بيع الأصول والأراضى خلال 6 أشهر (تفاصيل)


الاحد 30 يوليو 2023 | 10:53 صباحاً
صفاء لويس- أشرف العمدة

نجحت الحكومة المصرية فى إبرام عقود لبيع قطع أراضى مميزة وصفقات فى عدد من الأصول التى تمتلك بها نسب متفاوتة بإجمالى 3.9 مليار دولار منذ الإعلان عن طروحات الحكومة، فيما تستعد للإعلان عن إبرام صفقات جديدة بقيمة مليار دولار، ليصبح إجمالى ما تم تحصيله من تلك الصفقات نحو 4.9 مليار دولار حتى الآن بعد إنهاء العقود الجاري الاتفاق عليها. 

تخصيص الأراضى 

علمت العقارية أن وزارة الإسكان ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة قامت بتخصيص مساحات من الأراضى المميزة (متخللات)  بالعديد من المدن الجديدة بقيمة مالية تقدر بنحو مليارى دولار، خلال الفترة من يناير حتى يونيو 2023، ولعل أبرز المدن التى تم تخصيص أراضى بها هى القاهرة الجديدة والسادس من أكتوبر والعاشر من رمضان، وذلك لصالح شركات عاملة خارج مصر بالدولار الأمريكى.

وعلمت أن هيئة المجتمعات قامت بتحديد الأسعار من خلال لجنة التقييم وبعض الخبراء الدوليين للوصول إلى سعر مناسب للأسعار الحالية للأراضى وفقًا لطبيعة السوق المصرى، ونجحت الوزارة فى تحصيل القيمة المالية كاملة من الشركات التى تم تخصيص أراضٍ لها.

القاهرة الجديدة

ولعل القطع التى تم تخصيصها تضنت قطعة أرض بالقطاع الثالث فى القاهرة الجديدة نشاط تجارى بمساحة 660 مترًا مربعًا، وكذلك 23 فدانًا و600 متر مربع بالقطاع الرابع بحى اللوتس بالقاهرة الجديدة نشاط عمرانى مختلط، و840 مترًأ مربعًا نشاط مركز خدمة سيارات بالمنطقة الصناعية القاهرة الجديدة، وقطعة أرض بمساحة 6065 مترًا مربعًا نشاط تجارى إدراى سكنى بالمنطقة الفاصلة بين الحيين الثالث والرابع بالعاشر من رمضان كونها منطقة محورية.

عمرانى متكامل

القطع تضمنت أيضا 42500 متر مربع نشاط عمرانى متكامل بمنطقة الـ 2600 فدان بالعبور بالجديدة، وكذلك 30500 متر مربع على المحور المركزى بالسادس من أكتوبر نشاط تجارى، وقطعتى أرض 7057 مترًا مربعًا و6190 مترًا مربعًا بالمنطقة الفاصلة بالحيين الثالث والرابع بمدينة العاشر من رمضان، وقطعة بالمنطقة الفاصلة بين المنطقة السكنية السياحية والمحور المركزى بمدينة السادس من أكتوبر بإجمالى مساحة 5 أفدنة بنشاط تجارى إدارى سكنى.

برنامج الطروحات الحكومية 

جاء ذلك بالتوازى مع برنامج الطروحات التى أعلنت عنه الحكومة المصرية لنحو 33 شركة، حيث تم مؤخرًا توقيع عقود إجمالية بقيمة 1.9 مليار دولار، وذلك من خلال إبرام 3 صفقات كبرى الأولى إرساء حصة بقيمة 700 مليون دولار في الشركة القابضة للفنادق على كونسورتيوم يضم شركة أيكون ومستثمرين أجانب وذلك عبر زيادة رأس مال بنسبة 37 %.

وجاءت الصفقة الثانية عبر تنفيذ بيع حصص في 3 شركات في صندوق ما قبل الطروحات، ببيع حصص أقلية ما بين 25 إلى 30 % في شركات الحفر المصرية، وإيثيدكو، وإيلاب، وذلك بقيمة 800 مليون دولار لصالح شركة أبو ظبي التنموية القابضة "ADQ" الإماراتية، فضلًا عن اعتزام الحكومة لتوقيع عقود بقيمة مليار دولار سيتم الإعلان عنها قريبًا.