تحذير هام للمواطنين بشأن ارتفاع جديد في أسعار السجائر بعد 45 يومًا.. "شعبة الدخان" توضح


السبت 29 يوليو 2023 | 09:49 مساءً
ارتفاع جديد في أسعار السجائر
ارتفاع جديد في أسعار السجائر
أحمد رجب

حذر إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، من أزمة جديدة قد تضرب سوق السجائر خلال الفترة المقبلة، قائلًا: "هيكون في أزمة في توفير السجائر خلال الـ45 يوم المقبلة.. وبالتالي ستشهد ارتفاعات جديدة كبيرة".

أزمة أسعار السجائر

وشدد إمبابي، خلال لقائه ببرنامج "على مسئوليتي"، مع الإعلامي أحمد موسى، على أنه في حال تدخل مجلس النواب والحكومة ستتراجع أسعار السجائر، ووقتها سينخفض سعر السجائر الكيلوباترا لتكون 28 جنيهًا، كما ستنخفض سعر سجائر الـ LM لتكون بـ 52 جنيهًا.

ارتفاع أسعار السجائر في الأسواق

وأشار رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، إلى أن ما تشهده أسعار السجائر حاليًا بمثابة أزمة كبرى، مؤكدًا ضرورة تدخل الجهات الرقابية للحد من ارتفاع أسعار السجائر في الأسواق، مؤكدًا أنه سيتم منع أي تاجر يقوم بتخزين السجائر من الحصول على أي سجائر من إنتاج شركة الشرقية للدخان.

أزمة ارتفاع أسعار السجائر وشحها بالأسواق

ومن جهته، رد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على اتهام إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان، مجلس النواب، بالتسبب في أزمة ارتفاع أسعار السجائر وشحها بالأسواق، بسبب تأخر المجلس في تمرير مشروع قانون تعديل القيمة المضافة على السجائر.

وقال وكيل لجنة الخطة والموازنة خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسؤوليتي"، مع الإعلامي أحمد موسى إن مجلس النواب لم يصل إليه أي قوانين من الأساس، حتى انتهاء دور الانعقاد الماضي، وأن جلسات اللجان لا تنعقد بعد انقضاء دور انعقاد المجلس، إلا في وجود شيء طارئ وبدعوة من رئيس مجلس النواب.

أسباب أزمة ارتفاع أسعار السجائر

وأضاف وكيل لجنة الخطة والموازنة، أن خامات منتجات السجائر كلها مستوردة، في ظل تراجع الاستيراد خلال الفترة الحالية، وبالتالي الإنتاج قل، إضافة إلى جشع التجار لاستغلال الطلب الكبير لرفع الأسعار، مشيرًا إلى أن المعروض أقل من الاستهلاك بكثير، وأن الحل هو إما أن نستورد قمح بدلًا من السجائر، أو أن يقل المدخنون من عدد السجائر التي يدخنونها.

واختتم عضو مجلس النواب، حديثه قائلًا: "أزمة ارتفاع أسعار السجائر هي أزمة معقدة، ولا يوجد حل بسيط لها".