عاجل | توضيح هام من الحكومة بشأن قرار العمل من المنزل يوم الأحد طوال أغسطس


الخميس 27 يوليو 2023 | 08:26 مساءً
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء
محمد مكاوي

أعلن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، عن خطة التعامل مع أزمة انقطاع الكهرباء والعمل على تخفيف الاستهلاك المتزايد للكهرباء، حيث قرر أنه واعتباراً من يوم الأحد من كل أسبوع سيتم تعميم تجربة العمل من المنزل للموظفين غير المتعاملين مباشرة مع المواطن يوم الأحد فقط من كل أسبوع خلال أغسطس.

أجازة يوم الاحد

وينطبق هذا القرار على الموظيفين الذين لا يتعاملون مع المواطنين بشكل مباشر يوميا، وسيقومون بالعمل من المنزل كل يوم أحد من كل أسبوع، وهذا اليوم لا يعتبر من أيام الإجازات الرسمية لكنه يوم عمل طبيعي.

وجاء الهدف من هذا القرار ترشيدا للنفقات الحكومية، وترشيداً للخدمات التي يستخدها الموظفون في العمل مثل الكهرباء والمياه ووسائل التربيد والتكييف، والمواصلات العامة وغيرها من الخدمات.

وهذا القرار لن ينطبق على الموظفين الذين يتعاملون مع الجمهور بشكل مباشر يومياً، مثل الموظفين في المستشفيات الحكومية، وفي مصالح الأحوال الشخصية، والهيئات الحكومية التي تقدم خدمات للمواطنين بشكل مباشر ويومي، لكن القرار سينطبق على الموظفين الذين يمكنهم العمل من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم من المنزل مثل الموظفين المختصين بإنهاء إجراءات العلاج على نفقة الدولة أو الموظفين المختصين بمراجعة التعاقدات الحكومية مع بعض الجهات الخاصة والعامة، وغيرها من الخدمات التي تقدم إلكترونيا.

وسيشمل برنامج ترشيد النفقات الحكومية أيضا:

-فيما يخص المنشآت الرياضية تكون المباريات قبيل المغرب.

- أجهزة التكييف تعمل على درجة 25، بالأماكن الحكومية.

- تشكيل لجنة أزمة تابعة لمجلس الوزراء؛ لمتابعة التطورات على مدار الساعة.

- استمرار تخفيف الأحمال بين ساعة وساعتين يوميا؛ تزامنا مع حرارة الجو.

- الإعلان يوم الإثنين المقبل عن مواعيد قطع الكهرباء بالأحياء؛ لتهيئة المواطن.

- عدم قطع التيار الكهربي عن المستشفيات والأماكن الخدمية.