خبراء: ارتفاعات متوقعة لسوق الأسهم بدعم تنفيذ برنامج الطروحات الحكومة «تفاصيل»


القطاع العقاري هو القائد لسوق الأسهم في البورصة

الخميس 27 يوليو 2023 | 02:59 مساءً
ارتفاعات متوقعة لسوق الأسهم
ارتفاعات متوقعة لسوق الأسهم
محمد مكاوي

قال محمد كمال عضو مجلس إدارة شركة إيليت للاستشارات المالية، إن الأوضاع في البورصة المصرية هادئة مع استقرار سوق الصرف الموازية خلال الفترة الحالية.

وأشار إلى أن سوق المال شهد ارتفاعات في الربع الأخير من العام الماضي، نظرًا لانخفاض تقييم السوق المصرية وأصول الشركات بالدولار مقابل الجنيه، مشيراً إلى أنه في حال تغير سعر صرف الدولار سواء في السوق الرسمية أو الموازية يتم إعادة تسعير الأصول.

نظرة متفائلة للفترة المقبلة

وأكد على نظرته المتفائلة بصعود البورصة الفترة المقبلة، لاسيما فى ظل رجوع الدور المؤسسى إلى السوق، بدخول وتفعيل دور صناديق الاستثمار المحلية، تزامنا مع عودة الصناديق الخلجية والأجنبية فى ظل برنامج الطروحات الحكومية.

وتوقع «كمال» أداءاً إيجابيًا لقطاع البنوك في البورصة، ونتائج أعمال جيدة للنصف الثاني، مشيراً إلى أن زيادة أسعار الفائدة خلال الفترة الماضية كان عاملاً تحفيزياً لجذب المواطنين إلى الشهادات الادخارية والودائع في البنوك للتحوط من التضخم وارتفاع معدلاته، مما عزز نتائج أعمال القطاع المصرفي المصري بشكل عام.

وأشار كمال إلى أن المؤشر الرئيسى يستهدف مستوى 17800 نقطة ثم 18100 نقطة، شريطة التماسك أعلى مستوى 17500 نقطة، ناصحا المستثمرين الأفراد بالابتعاد عن الشراء بالهامش أو المارجن فى الفترة الحالية، وتنويع المحفظة بأسهم فى قطاعات قوية مالية تشهد معدلات نمو مرتفعة مثل البتروكيماويات والأغذية.

القطاع العقاري القائد لسوق الأسهم

وأوضح أن القطاع العقاري في البورصة هو القائد لسوق الأسهم، مشيراً إلى أن هناك انتعاشة متوقعة خلال الفترة القادمة في قطاع العقارات بالبورصة نتيجة دخول مستثمرين جدد في الاستثمار العقاري في مصر سواء عرباً أو أجانب، وتحقيق طفرات سعرية كبيرة في الفترة القادمة.

وحول التوقعات القادمة لسوق الأسهم أوضح «كمال» أن هناك ارتفاعات متوقعة تنتظر سوق المال المصرية بشكل عام حتى نهاية العام الجاري 2023، حيث ومن المتوقع اجتياز المؤشر الرئيسي مرحلة 17500 و17600 نقطة الحالية وصولاً إلى مرحلة 18000 و18100 نقطة يتبعها محطات جديدة عند 20000 و22000 نقطة، لتغلق السنة الحالية عند ارتفاعات لم يسبق الوصول إليها من قبل.

من جانبه قال أيمن فودة، رئيس لجنة أسواق المال بالمجلس الاقتصادى الإفريقى، إن تراجع الدولار مع تراجع حدة التضخم فى أمريكا يبين مدى إمكانية عودة الاستثمار في البورصة وقوة جاذبية أسواق المال، وبالأخص في أسواق المال الناشئة التى تتمتع عن غيرها بأسعار تنافسية جاذبة للاستثمار مثل مصر.

عودة الصفقات

وأكد على أن مؤشرات البورصة المصرية إيجابية بشكل كبير في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن عودة الصفقات للسوق المصرية من جديد بأسعار جيدة خاصة صفقة عز الدخيلة والتى جاءت مرتفعة بنسبة 18% على السعر العادل الذى سلّمه المستشار المالى لصندوق مصر السيادى الشهر الماضى، البالغ 1060 جنيها.

وشدد فودة على أن السوق تتمتع بأنباء جيدة وأداء إيجابي ينقصه ارتفاع معدلات السيولة وقيم التداولات الذى يتوقع له أن يحدث مع انتهاء العديد من الاكتتابات و قيد أسهم زيادة رأسمال بلتون المالية القابضة الذى يتوقع أن ينضم لمؤشر إيجى إكس ثلاثين خلال الفترة القادمة.

السوق يتطلع لاختراق حاجز الـ 18200 نقطة

فيما ذكر محمد سعيد المحلل الفني، أن السوق يتطلع الآن لاختراق حاجز الـ 18200 نقطة، وذلك بعدما اختراق المؤشر الرئيسى مستوى 17700، مما يشير إلى إيجابية السوق.

وأوضح «سعيد» أن المؤشر السبعينى أغلق بالقرب من مستوى 3500 نقطة ليضاعف التركيز على المقاومة الحالية عند 3595 نقطة، ومن المتوقع أن يقترب المؤشر من تحقيقها بداية تعاملاتا الأسبوع القادم.

وأضاف أن مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" صعد خلال جلسة منتصف تعاملات اليوم الخميس بنسبة 0.91% عند مستوى 3343 نقطة، مشيراً إلى أنه فى حال إغلاقه أعلى 3595 نقطة إنه يستهدف مستوى 3760 نقطه خلال النصف الأول من أغسطس المقبل، متوقعا نمو نتائج أعمال الشركات لاسيما قطاع البتروكيماويات والصناعة والانشاءات والعقارات ما يدعم صعود السوق.