عاجل | شعبة الدخان: "سجائر كليوباترا" مهددة بالاختفاء خلال أيام (فيديو)


الخميس 27 يوليو 2023 | 08:38 صباحاً
سجائر كليوباترا
سجائر كليوباترا
أحمد رجب

أكد إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، أن أزمة في السجائر بدأت منذ أن تقدم وزير المالية للبرلمان بتعديل على الضرائب الخاصة بالتدخين، لزيادة المستهدف من حصيلة بيع السجائر والمعسلات بـ 6 مليارات جنيه.

تراجع المعروض من السجائر

وأضاف إمبابي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مصر جديدة"، الذي تقدمه الإعلامية إنجي أنور، بقناة "إي تي سي" الفضائية: "يوجد شح في المعروض من السجائر بسبب تخزين التجار لها بهدف البحث عن مكاسب وأرباح كبيرة".

سعر علبة السجائر

ولفت إمبابي، إلى أن السعر الرسمي لعلبة السجائر كليوباترا 24 جنيهًا بينما يبيعها التجار بسعر 55 جنيهًا، مؤكدًا أن السجائر مهددة بالاختفاء من السوق خلال أيام بسبب جشع التجار وعمليات التخزين.

وتساءل إمبابي: "في ظل ارتفاع أسعار السجائر بشكل كبير أين الحكومة من الرقابة؟ أين البرلمان؟ أين لجنة إدارة الأزمات؟"، معقبًا: "ما يحدث في سوق السجائر بمنزلة كوميديا سوداء".

في وقت سابق، قال ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان إن مجلس النواب ليست له علاقة بارتفاع أسعار السجائر.

ضريبة السجائر

وأضاف إمبابي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي"، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، بقناة "صدى البلد" الفضائية: "لم ترد إلى مجلس النواب أي تشريعات تتعلق بفرض ضريبة جديدة على السجائر، والحكومة لو كانت محتاجة تعمل قانون لرفع الأسعار لأصدرته".

سبب ارتفاع أسعار السجائر

وأكد إمبابي، أنه مع تراجع استيراد التبغ حدث نقص في الإنتاج وبالتالي حدث شح في السجائر وهذا أدى إلى جشع التجار واستغلال الأزمة في تحقيق أرباح كبيرة.

أزمة مفتعلة في أسعار السجائر

وأوضح رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، أن ارتفاع أسعار السجائر أزمة مفتعلة من بعض التجار، ولا توجد رقابة على السلعة في المحلات، والمعروض من السجائر أقل بكثير من الاستهلاك وهو ما تسبب في أزمة ارتفاع الأسعار، معقبًا: "هنجيب قمح ولا دخان لأ طبعًا نجيب قمح واللي بيشرب علبتين يشرب علبة واللي يقدر يبطل يبقى أحسن علشان الصحة، أي حاجة ما لهاش لازمة المفترض ما نستوردهاش ومنها السجائر".