خبر يهم ملايين المصريين.. موعد فتح باب التصالح في مخالفات البناء الجديد


الاربعاء 26 يوليو 2023 | 08:40 مساءً
التصالح في مخالفات البناء
التصالح في مخالفات البناء
العقارية

قانون التصالح في مخالفات البناء.. يتسأل الكثير من المواطنين عبر محركات البحث جوجل عن موعد فتح التصالح في مخالفات البناء وأسعار الرسوم المقررة في المدن والقرى.

التصالح في مخالفات البناء

قال الإعلامي عمرو أديب خلال تقديمه برنامجه "الحكاية": "الناس كانت بتجري ورا الحكومة عشان يدفعوا فلوس التصالح من أجل توفيق أوضاعهم.. والدولة على الأقل كان هيدخلها في الموضوع ده 100 مليار جنيه على الأقل.. ده غير وجود ملفات وأكواد للبيوت".

وأضاف: "لسبب أو لآخر قانون التصالح في مخالفات البناء لم يصدر من مجلس النواب.. إن شاء الله نستنى للدورة اللي جاية.. في ناس في البلد بيشعروا إن عندهم الوقت كله.. الناس بتجري وراك عشان ياخدوا استمارة 10 ويدفعوا الفلوس".

سبب تأخير إصدار قانون التصالح في مخالفات البناء

أوضح: "عندك 100 مليار بتوع مصالحات البناء.. وعندك 100 مليار بتوع فروق السجائر.. إنتوا أغنياء اوي للدرجة.. مدام مديحة اللي في الدور التالت تعوق دخول مليارات إلى خزانة الدولة.. دول اللي احنا نعرفهم.. آدي 200 مليار.. مش كانوا ممكن يعملوا حاجة في البلد".

وتابع: "الموضوع كله هتلاقيه واقف عند موظف حكومي موقف المراكب السايرة.. جايز في حاجة أنا مش فاهمها.. أو حكمة ما أنا مش عارفها".

موعد فتح باب التصالح في مخالفات البناء الجديد

كشف مصدر مسؤول موعد فتح باب التصالح في مخالفات البناء الجديد بعد إحالة القانون إلى مجلس الوزراء حاليًا، لإضافة بعض التعديلات عليه.

وقال المصدر في تصريحات صحفية إنه يتم الإعداد للائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء الجديد، وسيتم الإعلان عن موعد فتح باب تلقي طلبات التصالح فور الانتهاء منها.

انتهت وزارة العدل من بعض تعديلات قانون التصالح فى مخالفات البناء، بموجب ما انتهت إليه المناقشات داخل اللجان البرلمانية المختصة بمجلس النواب.

أسعار التصالح في مخالفات البناء

حددت لجنة الإسكان بمجلس النواب، برئاسة المهندس عماد سعد حمودة، تفاصيل أسعار التصالح في مخالفات البناء.

أوضحت المادة 8 أنه يتم تقنين الأوضاع على أساس قيمة سعر المتر لكل منطقة على حسب المستوى العمراني والحضاري وتوافر الخدمات.

ويجب ألا يقل مقابل التصالح للمتر المسطح عن 50 جنيهًا ولا يزيد على 2500 جنيه، مع الاسترشاد بما حددته اللجان المشار إليها في المادة 5 من القانون رقم 17 لسنة 2019 المشار إليه.

ويتم استكمال سداد باقي مقابل التصالح بشكل فوري خلال 60 يوما من تاريخ إخطار ذوي الشأن بموافقة اللجنة المنصوص عليها بالمادة «5» من هذا القانون على طلب التصالح، ويجوز بقرار من رئيس مجلس الوزراء منح نسبة تخفيض لا تجاوز 25%، في حال السداد الفوري لمقابل التصالح.

تقسيط رسوم التصالح في مخالفات البناء

ويجوز أداء مقابل التصالح على أقساط خلال مدة لا تجاوز 5 سنوات، بعائد لا يتجاوز «7%» على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون، من تاريخ الاستحقاق حتى تاريخ السداد، وذلك إذا زادت مدة التقسيط على 3 سنوات، كما يُراعَى خصم ما سبق سداده في أحكام قضائية خاصة بالمخالفات محل الطلب.

حالات وقف إصدار تراخيص البناء

1_غرض قومى .

2_ مراعاة لظروف العمران.

3_إعادة التخطيط، على ألا تتجاوز مدة الوقف ستة أشهر من تاريخ نشر القرار فى الوقائع المصرية.

وللمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية بقرار مسبب بناءً على اقتراح المحافظ المختص مد الوقف لمدة أو لمدد أخرى لاعتبارات يقدرها بما لا يزيد على سنتين.

وعلى الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم وقف إصدار الترخيص، وعدم إصدار بيان بصلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية الخاصة بالموقع إذا كانت الأعمال المطلوب الترخيص بها تقع فى المدن أو المناطق أو الشوارع التى يصدر بها قرار الوقف.

التصالح في مخالفات البناء
أزمة مخالفات البناء
التصالح في مخالفات البناء
مخالفات البناء