عاجل | انتهاء أزمة انقطاع الكهرباء رسميًا قبل نهاية الأسبوع الجاري


الاربعاء 26 يوليو 2023 | 11:50 صباحاً
وزير الكهرباء
وزير الكهرباء
محمد شوشة

كشف الدكتور أيمن حمزة، متحدث وزارة الكهرباء، موعد انتهاء أزمة انقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، مؤكدًا: "ستنتهي خلال هذا الأسبوع".

موعد انتهاء أزمة انقطاع الكهرباء

قال متحدث وزارة الكهرباء خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، مع الإعلامية عزة مصطفى، إن ما جاء في بيان الشركة القابضة للكهرباء، بشأن موعد قطع التيار الكهربائي، المقصود منه أن بداية قطع التيار تكون على رأس الساعة في الساعة الواحدة، أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة، وهكذا.

وأضاف أن فصل التيار الكهربائي قد يبدأ قبل الساعة بحوالي 10 دقائق، أو بعد بدايتها بحوالي 10 دقائق، موضحًا أن فصل التيار الكهربائي يستمر لمدة ساعة واحدة فقط.

مدة فصل الكهرباء

أكد "حمزة" أن هناك توجيهات بألا تزيد مدة قطع التيار على ساعة واحدة، وأن يكون هناك تباعد في حال تكرار القطع في نفس المنطقة، يصل لـ6 ساعات بين انقطاع التيار.

وأشار إلى أن انقطاع الكهرباء المتكرر في نفس الوقت غالبًا ما يكون بسبب وجود عطل، وليس في إطار تخفيف الأحمال، لافتًا إلى أن قطع الكهرباء يكون بالتناوب بين المناطق، عدا المنشآت التي تهم المواطنين، مثل المستشفيات، والحضانات، وأقسام الشرطة، والمصانع.

ضرورة ترشيد الاستهلاك

قال "حمزة" إن تخفيف الأحمال يكون بمعدل 3 آلاف ميجاوات، مؤكدًا على ضرورة ترشيد الاستهلاك، واقتصار استخدام التكييف على الغرفة الموجودين فيها فقط.

أزمة انقطاع الكهرباء

في سياق متصل، وجه الدكتور أيمن حمزة رسالة للمواطنين بشأن أزمة انقطاع التيار الكهربائي، قائلًا: "نشعر بالمواطنين لأن الجميع في نفس المركب ويتعرضون لقطع الكهرباء.. إن شاء الله تكون فترة بسيطة وتعدي".

نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء

شدد على ضرورة ابتعاد الثلاجة عن الحائط، وعدم الغلق والفتح فيها كثيرًا، وعدم وضع المحفوظات والأطعمة ساخنة في الفريزر، وتقليل المحتويات في الفريزر حتى لا تستهلك طاقة كبيرة في التبريد؛ وذلك ترشيدا للاستهلاك.

كما ناشد المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك "كاتل" الشاي، ومصابيح الإضاءة؛ توفيرا للطاقة الكهربائية.