ماذا تفعل إذا انقطعت الكهرباء أكثر من مرة؟.. توجيه هام من الحكومة


الاربعاء 26 يوليو 2023 | 11:39 صباحاً
المناطق المستثناة من انقطاع الكهرباء
المناطق المستثناة من انقطاع الكهرباء
العقارية

تواصل الحكومة، خطة تخفيف الأحمال بشكل يومي، خلال الفترة الحالية، بسبب موجة الحر التي ضربت البلاد، خلال الفترة الماضية، لذلك يتم تخفيف الأحمال على المحطات بشكل يومي.

وخصصت وزارة الكهرباء خطوطا للإبلاغ عن انقطاع التيار الكهربائي أكثر من مرة لمدة ساعة واحدة فقط، حيث كشف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن أي مواطن تزيد مدة انقطاع التيار لديه على الساعة، عليه الإبلاغ عن طريق الخط الساخن 121 أو تطبيق طوارئ كهرباء، مؤكدًا أن مركز التحكم القومي يفصل التيار لتخفيف الأحمال ساعة بحد أقصى.

وأوضح في تصريحات إعلامية أن ترشيد الاستهلاك هو الحل للأزمة، مشيرًا إلى أن ترشيد استهلاك الكهرباء ليس معناه منع استخدام الكهرباء، ولكن الترشيد معناه استخدام الكهرباء في النواحي الضرورية، دون زيادة، مؤكدًا: "لو احتياجاتنا في حدود الـ 32 ألف ميجا وات دي متاحة، معنى كده إننا ممكن نقلل استهلاكنا ونرشد الاستخدام ونقدر نصل بالوقود المتاح إلى ذلك".

أعطال فنية بالكهربائي

وأوضح حمزة أن الانقطاعات التي تستمر لأكثر من ساعة غير ناتجة عن تخفيف الأحمال، وإنما أعطال فنية طارئة.

موعد انقطاع الكهرباء

وأعلنت الشركة القابضة لـ كهرباء مصر مواعيد قطع الكهرباء في مصر، وموعد وقف تخفيف الأحمال، مؤكدًة أنه سيتم الالتزام بتنفيذ برنامج تخفيف الأحمال طبقا للقدرات المطلوبة من كل تحكم، مع مراعاة أن يتم البدء في الفصل لمدة زمنية 10 دقائق قبل رأس الساعة، و10 دقائق بعدها.

سبب قطع الكهرباء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع الحكومة، الذي عقد الأربعاء الماضى الموافق 19 يوليو 2023، أنه تم البدء في تخفيف أحمال الكهرباء نتيجة الموجة الحارة الشديدة التي نشهدها حاليًا، ما أدى إلى زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة، وهو الأمر الذي انعكس أيضا على زيادة حجم استهلاك الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، ما تسبب في إحداث ضغط شديد على الشبكات الخاصة به، والذى توصل إلى انخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.