الكرملين: بوتين سيبحث قضية أوكرانيا مع قادة أفارقة


الاربعاء 26 يوليو 2023 | 02:51 صباحاً
بوتين
بوتين
وكالات

نقلت وكالات أنباء روسية عن يوري أوشاكوف مستشار السياسة الخارجية في الكرملين قوله يوم الثلاثاء إن الرئيس فلاديمير بوتين سيناقش قضية أوكرانيا مع مجموعة من القادة الأفارقة في عشاء عمل خلال قمة في سان بطرسبرج يوم 28 يوليو.

وقالت وكالات الأنباء إن أوشاكوف أبلغ وسائل الإعلام الروسية بأن رؤساء 17 دولة أفريقية سيتحدثون في القمة الروسية الأفريقية التي ستعقد يومي الخميس والجمعة المقبلين.

وقال أوشاكوف أيضا إن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا، الذي "يلعب دورا حاسما في دفع مبادرات الأفارقة"، سيعقد اجتماعا ثنائيا مع بوتين يوم السبت في اليوم التالي للقمة متعددة الأطراف.

وزار رامابوسا بوتين الشهر الماضي في سان بطرسبرج مع قادة من السنغال ومصر وزامبيا وأوغندا وجمهورية الكونجو وجزر القمر لتقديم خطة للسلام بشأن أوكرانيا.

لكن بوتين أعطى القادة قائمة بالأسباب التي تجعله يعتقد أن الكثير من مقترحاتهم لا تستند لأسس سليمة، مما وأد تقريبا الخطة التي لاقت بالفعل في مجملها رفضا من كييف.

ومنذ ذلك الحين، أصبحت مخاوف أفريقيا بشأن الحرب أكثر إلحاحا. وانسحبت موسكو الأسبوع الماضي من اتفاق يسمح لأوكرانيا، إحدى كبرى الدول المصدرة للحبوب في العالم إلى جانب روسيا، بشحن الحبوب بأمان من موانئها على البحر الأسود رغم الحرب التي تصفها موسكو بأنها "عملية عسكرية خاصة".

وتفاقمت الصدمة من أسعار الحبوب العالمية نتيجة الهجمات الروسية على تلك الموانئ البحرية وعلى الموانئ الأوكرانية على نهر الدانوب، مما يهدد بنقص الحبوب المستوردة في مناطق من أفريقيا تعتمد عليها.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن ذلك "مدمر جدا للبلدان الضعيفة التي تكافح من أجل إطعام شعوبها".

واقترحت موسكو مساعدة أفريقيا بشحنات تجارية ومجانية من الحبوب الروسية مع سعي بوتين، المنبوذ في الغرب بسبب غزو أوكرانيا، إلى تعزيز العلاقات مع دول في مناطق بعيدة.