4 آلاف جنيهًا انخفاض في أسعار الحديد بالأسواق (خاص)


الزيني: تراجع الأسمنت منذ يونيو الماضي بمقدار 300 جنيه للطن

الثلاثاء 25 يوليو 2023 | 07:18 مساءً
أسعار الحديد والأسمنت اليوم
أسعار الحديد والأسمنت اليوم
نهال اللهيبي

قال أحمد الزيني، رئيس غرفة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنه نتيجة لنقص الخامات والاتجاه إلى التصدير وجشع بعض المصانع والوكلاء، أدت ذلك إلى حدوث فوضى وخروج سوق الحديد المصري عن الرقابة، كاشفًا عن أن مصانع الحديد ضخت كميات انعشت الأسواق وتسببت في خفض الأسعار أكثر من 4 آلاف.

أسعار الحديد اليوم

وتابع الزيني: فعلى سبيل المثال طن حديد عز كان يصل للمستهلك بـ 38 و39 ألف جنيه وبعد تغطية الطلبات انخفضت الأسعار بنحو 4 الآف وأصبح يصل السعر إلى المستهلك بـ34 و35 ألف جنيه أقصى سعر، ويبلغ سعر المصنع 32 ألف جنيه.

سعر طن الحديد اليوم في مصر

وأضاف رئيس غرفة مواد البناء، في تصريحات خاصة لـ«العقارية» أن باقي المصانع والشركات ترفض بيع الحديد بهذه الأسعار مما يدفعها للقيام بالتحفظ على البيلت وتوقف عمليات الإنتاج للسوق المحلي حتى يتعطش السوق من كميات الحديد وزيادة الطلب مجددًا.

كم سعر طن الحديد اليوم

وأشار إلى أن الكميات التي تم ضخها بالسوق غير كبيرة وإنما برزت لأن عمليات التشييد والبناء مقتصرة على مشاريع الدولة التي توفر احتياجها بالسعر الرسمي من المصانع مباشرة، والقطاع العقاري وحركات بناء المطورين والتي تتعامل مع الشركات والبعض منهم مع المصانع مباشر أيضًا.

ونوه أحمد الزيني، بأن السوق العقاري تأثر بهذه الارتفاعات، حيث إن الأسعار الجنونية تسببت في توقف حركات بناء الأهالي وشركات التطوير العقاري، دون التى تلتزم بمواعيد تسليم محددة للعملاء وهو ما يدفعها للاستمرار رغم آية تحديات.

أسعار الأسمنت في مصر

وفيما يخص أسعار الأسمنت، أضاف «الزيني» أن سعر بيع أرض المصنع سجل نحو 1600 جنيه للطن، ويباع إلى المستهلك بسعر يتراوح بين 1800 و1900جنيه للطن، لافتا إلى انخفاض سعر طن الأسمنت بمقدار 300 جنيه منذ بداية يونيو الماضي حتى الآن.

سعر طن الأسمنت اليوم في مصر

وقال إن الأسمنت متلازم للحديد ولا وجود لعمليات بناء تتم بالأسمنت فقط دون الحديد، وأن السوق المحلي به وفرة من الأسمنت، بالإضافة إلى قيام بعض الشركات بتخفيض الأسعار منذ مطلع يونيو الماضي.

ولفت إلى ضرورة تشديد الرقابة على سوق مواد البناء في مصر نظرًا لأهميته، كما أنه قطاع كبير يعمل به نحو أكثر من 5 مليون عامل على مستوى الجمهورية.