35% زيادة في أسعار الأجهزة الكهربائية بسبب موجة الحر الشديد.. خاص


أسعار المراوح ترتفع وتصل إلى 3500 جينه.. ومبردات المياه تبدأ من 1500 وتصل إلى 5 آلاف جنيه

الثلاثاء 25 يوليو 2023 | 05:04 مساءً
35% زيادة في أسعار الأجهزة الكهربائية بسبب موجة الحر الشديد
35% زيادة في أسعار الأجهزة الكهربائية بسبب موجة الحر الشديد
نهال اللهيبي

قال جورج زكريا، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية، إن الزيادة التي شهدتها أسعار الأجهزة الكهربائية وبخاصة المراوح والتكيفيات خلال العام الجاري، بلغت نحو 35%، موضحا أن الزيادة التي طبقت كانت تدريجية حيث ارتفعت 20% منذ مطلع شهر يناير الماضي، وحتى شهري مايو ويونيو الماضيين، كما أن الفترة الأخيرة طرأ ارتفاعًا جديدًا على الأسعار وصل إلى ما يقرب من 15%.

أسعار المراوح في مصر

وأوضح رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية، في تصريحات لـ«العقارية»، أن أسعار المراوح في الأسواق المحلية خلال الفترة الحالية، تترواح بين 1000 جنيه وقد تصل إلى 3500 جنيه، والأسعار الأعلى تكون للماركات التجارية العالية المستوردة من الخارج.

أسعار مبردات المياه

وكشف جورج زكريا، عن أسعار مبردات المياه - في ظل الموجة الحارة التي تتعرض لها البلاد خلال الفترة الراهنة- والتي تبدأ من 1500 جنيه وتصل إلى 5 آلاف جنيه.

حركة المبيعات داخل أسواق الأجهزة الكهربائية في مصر

وأشار زكريا إلى أن سوق الأجهزة الكهربائية في مصر يشهد انتعاشًا ملحوظًا في حركة المبيعات نتيجة لضغوط الموجة الحارة وتغيير المناخ الذى دفع المواطنين إلى الإقبال على شراء العديد من الأجهزة الكهربائية مثل "التكييفات، المرواح، مبردات المياه"، لافتا إلى حركة الركود الشديدة التى أثرت على الأسواق حتى قرب الإنتهاء من النصف الأول من العام الجاري، ومع بدء تغيير المناخ وارتفاع درجات الحرارة انتعشت الأسواق مجددًا.

عجز في توفير التكييفات المطلوبة نظرًا لكثرة الإقبال على الشراء من المواطنين

وقال إن حركة إقبال المواطنين الكبيرة على شراء التكييفات في مصر خلال الفترة الأخيرة، نظرًا للموجه الحارة، أثرت بشكل كبير على عدد التكييفات المتوفر بالسوق المحلي والتى لا تتناسب مع كمية الطلب على الشراء، كاشفًا عن أن شهر أغسطس المقبل، سيشهد انفراجة كبيرة في توفير التكييفات لكافة الماركات ودفعات كثيرة لجميع الأجهزة بسبب قيام الشركات بجلب مستلزمات الإنتاج للأجهزة الكهربائية بشكل عام.

عروض وتخفيضات على الأجهزة الكهربائية

وكشف زكريا، عن قيام كافة الشركات المُنتجة للأجهزة الكهربائية بتقديم عروض وتخفيضات منذ أكتوبر المقبل، وحتى نهاية العام الجاري، على الأجهزة الثقيلة من أجل انعاش حركة البيع والشراء بالأسواق، موضحًا أن التخفيضات ستكون بنسبة كبيرة وسيتم توفير الهدايا على بعض الأجهزة.

ونصح رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية، المواطنين بفصل كافة الأجهزة الكهربائية مثل "الثلاجات، التكييفات، والديب فريزر الخاص بالتخزين" أثناء انقطاع التيار الكهربي في ظل حالة تخفيف الأحمال، بالإضافة إلى تهوية الأجهزة وفتح كافة النوافذ في المنزل لدخول الهواء الطبيعي للأجهزة للحفاظ عليها، نظرًا لأن تغيير المناخ تسبب في زيادة الاستهلاك وارتفاع التكلفة بفواتير الكهرباء.

وفي ذات السياق قال أشرف هلال، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية، إنه يجب الاعتماد على الأولويات القصوى في الأجهزة الكهربائية لتجهيز بيت الزوجية.

وكشف أشرف هلال، في تصريحات خاصة لـ«العقارية» عن أحدث أسعار الأجهزة الكهربائية، قائلًا: "إن سعر البوتاجاز يبدأ من 3 آلاف جنيه، والمروحة تبدأ من 900 جنيه"، موضحًا أن سعر الغسالة يبدأ من ألفي جنيه، ومتوسط الأسعار يصل إلى 15 ألف جنيه.

وأشار أشرف هلال، إلى أنه يجب تصنيع "الستانلس ستيل والصاج" بدلاً من استيرادها من الخارج لتقليل التكلفة، مشددًا على ضرورة تغيير ثقافة تجهيز بيت الزوجية بعد ارتفاع الأسعار.

35% زيادة في أسعار الأجهزة الكهربائية بسبب موجة الحر الشديد
أسعار المراوح ترتفع وتصل إلى 3500 جينه.. ومبردات المياه تبدأ من 1500 وتصل إلى 5 آلاف جنيه