128 مليون دولار بما يعادل 4 طن من الذهب.. خروج الاستثمارات مستمر من صناديق الاستثمار بالذهب


الثلاثاء 25 يوليو 2023 | 02:50 مساءً
اسعار الذهب عيار 21 اليوم
اسعار الذهب عيار 21 اليوم
العقارية

استمرت التدفقات في الخروج من صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب حيث خرج الأسبوع الماضي 128 مليون دولار أمريكي بما يصل قيمته إلى 4 طن من الذهب، حيث يعد هذا هو الأسبوع الثامن على التوالي الذي يشهد خروج للتدفقات من صناديق الذهب.

الاستثمار في الذهب.. خروج الاستثمارات مستمر من صناديق الاستثمار بالذهب

تقرير مجلس الذهب العالمي أظهر أن شهر يونيو الماضي شهد خروج استثمارات من صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب بقيمة 3.7 مليار دولار بما يساوي 56 طن من الذهب على مستوى الصناديق المتداولة في الذهب عالمياً، مما أدى إلى سحب استثمارات خلال النصف الأول من عام 2023 بقيمة 2.7 مليار دولار ما يساوي 50 طن من الذهب.

سعر الذهب اليوم

أبرز الاستثمارات الخارجة من الصناديق كانت في أوروبا وأمريكا الشمالية وفقاً لتقرير مجلس الذهب العالمي، والتي خسرت مجتمعة 3.5 مليار دولار بقيمة 53 طن ذهب خلال شهر يونيو، وقد حدثت غالبية التدفقات الخارجة عندما انخفض سعر الذهب خلال النصف الثاني من الشهر وسط تشدد من البنوك المركزية الرئيسية في مواجهة الضغوط التضخمية.

أسعار الذهب اليوم

تسبب التدفق الخارجي للاستثمار من صناديق الذهب لشهر يونيو في تحول الطلب العالمي على صناديق الاستثمار المتداولة على الذهب خلال النصف الأول من عام 2023 إلى مستوى سلبي بمقدار 50 طنًا، وهو ما يعادل خروج سيولة نقدية تبلغ 2.7 مليار دولار أمريكي.

سعر الذهب الآن في محال الصاغة

استمرار عمليات رفع الفائدة من قبل البنك الفيدرالي والبنوك المركزية العالمية لمحاربة التضخم تعمل على اجتذاب قطاع كبير من الاستثمارات خارج صناديق الاستثمار في الذهب لصالح أسواق السندات، وغيرها من الأصول المعتمدة على الفائدة.

اسعار الذهب اليوم بدون مصنعية

خاصة أن حتى لو توقف الفيدرالي الأمريكي عن رفع الفائدة بعد اجتماع هذا الأسبوع فستستمر الفائدة عند أعلى مستوياتها لفترة طويلة من الوقت قد تصل حتى نهاية الربع الأول من العام القادم.

صندوق SPDR المدعوم بالذهب والذي يعد أكبر صندوق استثماري في الذهب بإجمالي أصول يزيد عن 58 مليار دولار وفقاً لآخر تحديث، شهد الصندوق تراجع خلال جلسة اليوم بنسبة 0.5%، ومنذ بداية العام وحتى الآن ارتفع أداء الصندوق الأكبر عالمياً بنسبة 7.4%.