«شيفرون» الأمريكية تدرس فرص إنتاج الليثيوم


الثلاثاء 25 يوليو 2023 | 05:21 صباحاً
شركة شيفرون
شركة شيفرون
وكالات

تدرس شركة "شيفرون" الأمريكية فرصاً لإنتاج الليثيوم الذي يُستخدم في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية.

وصرح مايك ويرث، الرئيس التنفيذي للشركة، في مقابلة مع "بلومبرغ"، بأن استخراج الليثيوم يتناسب مع "القدرات الأساسية" لشركة مثل "شيفرون" التي لديها خبرة عميقة في إنتاج النفط والغاز، دون أن يدلي بتفاصيل بشأن خطط محددة في هذا الصدد.

في وقت سابق من شهر يوليو، قال دارين وودز، الرئيس التنفيذي لشركة "إكسون موبيل"، إن شركة الطاقة العملاقة تستكشف فرصاً لإنتاج الليثيوم. يعد سعر الليثيوم وتوافره أمراً بالغ الأهمية لأنه سيحدد ما إذا كان إنتاج المركبات الكهربائية سيزداد أم لا.

يأتي الاهتمام بالليثيوم من قبل شركات النفط الأميركية الكبرى على النقيض مع نظيراتها في أوروبا، والتي كانت أكثر تشدداً في بعض مجالات تحول الطاقة، مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية وخدمات الطاقة. ركزت الشركات الأميركية على المناطق المتقاربة لأعمالها في مجال الوقود الأحفوري، مثل احتجاز الكربون وتخزينه والهيدروجين والليثيوم. أوضحت شركة "شيفرون" نفسها أنها لا تخطط للاستثمار بشكل كبير في مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية الكبيرة، قائلة إن العوائد منخفضة والمنافسة محتدمة للغاية.

حققت "شيفرون"، التي كان من المقرر أصلاً أن تعلن نتائجها ربع السنوية يوم الجمعة، أرباحاً فاقت التوقعات، حيث ارتفع الإنتاج في "حوض بيرميان" إلى مستوى قياسي، وقالت أيضاً إنها تنازلت عن بند سن التقاعد الإلزامي البالغ 65 عاماً لرئيسها التنفيذي ويرث.