منهم ساويرس وبنوك حكومية.. مؤسسات ومستثمرون يسعون للحصول على ترخيص إنشاء بنوك رقمية


الاثنين 24 يوليو 2023 | 02:38 صباحاً
بنوك رقمية
بنوك رقمية
العقــارية

كشف البنك المركزي المصري عن طرح رخص البنوك الرقمية خلال الأسابيع القليلة القادمة، على أن تعلن القواعد الحاكمة والضوابط للسماح للبنوك بإنشاء بنوك رقمية.

وينص قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الجديد الذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي في سبتمبر الماضي على السماح بإنشاء بنوك رقمية ومتخصصة لأول مرة في مصر مع إعفائها من شرط الحد الأدنى لرأس المال 5 مليارات جنيه المقررة للبنوك التجارية.

بنوك تتقدم للحصول على رخصة إنشاء بنوك رقمية

ومنذ إعلان المركزي المصري، تقدمت نحو 6 بنوك عاملة في السوق المصرية للحصول على رخصة تأسيس بنك رقمي تشمل بنكين حكوميين وهما الأهلي المصري، وبنك مصر، و3 بنوك خليجية وهي قطر الوطني الأهلي QNB، والمؤسسة العربية المصرفية ABC، والإمارات دبي الوطني، وبنك فيصل الإسلامي المصري.

ساويرس وفوري يدخلان السباق

وأعلن رجل الأعمال، نجيب ساويرس، اعتزامه تقديم طلب ترخيص بنك رقمي، وذلك بعد اعتماد تراخيص البنوك الرقمية، وإقرار البنك المركزي المصري قواعد تراخيصها لأول مرة في مصر.

من جهتها، تدرس شركة «فوري» للمدفوعات الإلكترونية، طلب التقدم للجهات المعنية للحصول على رخصة إنشاء بنك رقمي في مصر.

وكشف أبو النجا في كلمته بمؤتمر visa Everywhere initiative, بالتعاون مع البنك المركزي المصري أن عدد المعاملات على تطبيق انستا باي بلغت نحو 500 ألف معاملة تتخطى قيمتها 2 مليار جنيه، منذ إطلاق التطبيق رسميا في 22 مارس الماضي.

وأضاف أبو النجا أن عدد المعاملات الإلكترونية على تطبيق إنستا باي يوميا تبلغ نحو 10 آلاف عملية.

وأشار إلى أن عدد نقاط البيع الإلكترونية في مصر بلغت نحو 800 ألف نقطة بيع إلكترونية، كما تخطت ماكينات الصراف الآلي 19 ألف ماكينة.