تعرف على الأوراق المطلوبة لفتح حساب توفير في البنوك؟


الاحد 23 يوليو 2023 | 03:18 مساءً
البنوك المصرية
البنوك المصرية
فاطمة إمام

يستعرض موقع جريدة «العقارية» الشروط  والمستندات اللازمة لفتح حساب توفير أو جاري داخل البنوك العاملة بالسوق المحلية المصرية  للعملاء خدمة لمتابيعها. 

ويعد حساب التوفير العادي أو الجاري في أي بنك، بوابة دخول العملاء إلى المنظومة المصرفية، ليتيح له الحساب التعامل على أرصدته بالسحب والإيداع واستقبال التحويلات والشراء إلكترونيا والحصول على قروض وإصدار دفتر شيكات وغير ذلك من التعاملات المصرفية الأخرى.

وتشترط البنوك وجود وظيفة على البطاقة الشخصية للعميل أو شهادة إثبات دخل يأتي في ضوء التعليمات الرقابية المقررة للاطلاع على مصادر تدفقات العميل ومنعا لتسلل أموال مجهولة المصدر، لكن التشدد فيه أدى إلى وجود حائط صد أمام دخول بعض العملاء الذين ليس لديهم دخل ثابت، وذلك قبل أن يتم حلها بشكل جزئي.

وفي محاولة للتغلب على مشكلة تقديم إثبات دخل طرحت البنوك حسابات توفير تخاطب شرائح مختلفة مثل الشباب (بضمان ولي الأمر) وأصحاب المهن الحرة، لكن بتعاملات مالية محدودة، وفي حال زادت المعاملات المالية عن الحدود المقررة يطالب البنك العميل بشهادة إثبات دخل أو عدم قبول إيداعات

الشروط اللازمة لفتح حساب توفير أو حساب جاري في البنوك 

-ذهاب العميل إلى أحد الفروع التابعة للبنك الذي يريد التعامل معه، والتوقيع بخط يده على طلب فتح حساب.

-تقديم المستندات التالية:

1- صورة من البطاقة الشخصية سارية للعميل مع إحضار أصل البطاقة للاطلاع عليها بشرط تدوين اسم الوظيفة عليها.

2- شهادة إثبات دخل شهري من جهة العمل التي يعمل بها في حال عدم تدوين اسم الوظيفة على البطاقة الشخصية.

- تسمح بعض البنوك بفتح حسابات للعملاء الذين ليس لديهم دخل شهري بضمان معاش أو راتب أحد الوالدين أو الزوج بعد تقديم الأوراق الدالة على دخلهم الشهري.