ساعات وتنتهي الأزمة.. موعد انتهاء أزمة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال


الاحد 23 يوليو 2023 | 03:25 صباحاً
قطع الكهرباء
قطع الكهرباء
العقارية

كشف جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، عن أن الحمل الأقصى على الشبكة القومية للكهرباء بلغ يوم الجمعة 32 ألف 900 ميجا وات، معلناً أن الحمل الأقصى على الشبكة بلغ مساء السبت 34 ألف 600 ميجا وات.

وأضاف الجهاز، أن هناك زيادة احتياطية فى الإنتاج المتاح اليوم قدرها 9 ألف 900 ميجاوات، مشيرا إلى أنه تم تخفيف الأحمال بقدرة 3000 ميجا وات فى وقت الذروة.

موعد انتهاء أزمة انقطاع الكهرباء

وفي هذا السياق، أوضح أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الدولة وصلت لأعلى رقم في تاريخها فيما يخص الأحمال للكهرباء، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، مردفا: "وصلنا إلى ما يقارب 35 ألف ميجاوات خلال فترة الذروة".

وتابع خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مانشيت»، المذاع على قناة «سي بي سي»، أن استهلاك الكهرباء كبير للغاية، وما حدث خلال اليومين الماضيين هو تخفيف الأحمال لمواجهة أعباء الموجة الحارة، منوها بأن استخدام الكهرباء خلال الثلاثة أيام الماضية هو الأعلى تاريخيا.

وتابع :"زيادة إنتاج الكهرباء تتطلب زيادة استهلاك الغاز، وهذا يتطلب زيادة الضغط المطلوب، وخلال فترة قصيرة لن يكون هناك انقطاع في الكهرباء بعد وصول ضغط الغاز المناسب للإنتاج، ومصر لديها قدرات عالية من الإنتاج، ولدينا احتياطي 11 ميجاوات".

كما أشار متحدث الكهرباء، إلى أن شبكات نقل الكهرباء والتوزيع قادرة على الصمود أمام هذه الموجة الحارة، وذلك بعد التطوير الذي حدث فيها.

متى ينتهي انقطاع الكهرباء؟

أوضح مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأخير، موعد انتهاء الأزمة، إذ قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن انقطاع الكهرباء في مصر يعود إلى أننا الآن في فترة تخفيف أحمال مؤقتة حتى استعادة الشبكة للضغوط العادية.

وأكد أن الاستمرار في تخفيف الأحمال مستمر بالتناوب حتى منتصف الأسبوع الجاري، حيث يستمر قطع الكهرباء حتى يوم الإثنين المقبل الموافق 24 يوليو لينتهي في صباح يوم الثلاثاء الموافق 25 من الشهر ذاته؛ لتستعيد الشبكة ضغوطها من الغاز.

وهو الأمر الذي أكده أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة خلال مداخلته في برنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب، حيث أكد أن أزمة انقطاع الكهرباء ستنتهي منتصف الأسبوع المقبل.