عاجل | هيئة الأرصاد تحذر المواطنين من ارتفاع جديد في درجات الحرارة


السبت 22 يوليو 2023 | 06:15 مساءً
ارتفاع درجات الحرارة
ارتفاع درجات الحرارة
العقارية

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن ارتفاع الحرارة ونسب الرطوبة مستمر، حتى نهاية شهر يوليو، وبداية أغسطس المقبل.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مساء السبت، أن درجات الحرارة أعلى من المعدل الطبيعي، بقيم تتراوح ما بين درجتين إلى 3، منوهة أن البلاد تتأثر بمنخفض الهند الموسمي، المصحوب بكتل هوائية شديدة الحرارة.

وأوضحت أن تلك الكتل تمر على البحر المتوسط وتحمل بكميات من بخار المياه، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع نسب الرطوبة بشكل كبير في معظم محافظات الجمهورية.

ارتفاع جديد في درجات الحرارة

وذكرت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن العظمى المقاسة في الظل على القاهرة الكبرى اليوم وغدًا، 36 درجة لكن المحسوسة تصل إلى 40 درجة؛ بسبب ارتفاع نسب الرطوبة، قائلة إن الأجواء شديدة الحرارة رطبة نهارًا على معظم الأنحاء.

وحذرت من أن البلاد تشهد مزيدًا من الارتفاع في قيم الحرارة مرة أخرى يوم الاثنين؛ بسبب التأثر بمرتفع جوي في طبقات الجو العليا، لافتة إلى أن نسب الرطوبة والحرارة مرتفعة بشكل كبير، خلال فترات الليل.

ولفتت إلى أن مصر تعد أقل تضررًا من موجات ارتفاع الحرارة، مقارنة بما تسجله معظم دول العالم في نصف الكرة الشمالي، من درجات حرارة قياسية.

وتوقعت أن تتراوح أعلى درجة حرارة عظمى مقاسة في الظل على القاهرة الكبرى ما بين 37 إلى 38، مضيفة أن العظمى على بعض دول جنوب أوروبا تصل إلى 45، بينما تسجل بعض الولايات الأمريكية 50 درجة، وبعض المناطق في الخليج 55 درجة.