عاجل | الحكومة تعلن موعد انتهاء انقطاع الكهرباء في المدن والقرى


السبت 22 يوليو 2023 | 10:15 صباحاً
قطع الكهرباء
قطع الكهرباء
العقارية

انقطاع الكهرباء.. يبحث الكثير من المواطنين عبر محركات البحث جوجل خلال الساعات الماضية عن موعد انتهاء انقطاع الكهرباء في مصر، بعدما شهدت عدة مناطق بمختلف محافظات مصر انقطاع الكهرباء بشكل مستمر، وهو ما أثار التساؤل عن السبب وموعد انتهاء الأزمة.

انقطاع الكهرباء 

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة لجأت إلى في هذه الفترة إلى تخفيف أحمال الكهرباء؛ بسبب موجة الحر الشديدة التى أدت الى زيادة الحمل على استخدام الكهرباء، مُطمئنًا المواطنين بأن عملية تخفيف الأحمال سنتنهي خلال يومين أو ثلاثة وطالب وزير الكهرباء الموطنين بالصبر قليلا قائلا “استحملونا كام يوم”.

أسباب انقطاع التيار الكهربائي

وأوضح وزير الكهرباء فى تصريحات صحفية أن اللجوء لخطة تخفيف الأحمال ليس بسبب عجز فى الإنتاج فلدينا فائض يصل إلى 10 آلاف ميجاوات، لكن نتيجة الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، وهو ما أدى إلى ارتفاع في استهلاك الكهرباء، ما يؤدي إلى خفض ضغط الغاز في محطات إنتاج الكهرباء، وأكد وزير الكهرباء أنه يتم بقدر الإمكان التوزيع العادل في فترات انقطاع التيار الكهربائي على مختلف المناطق لمراعاة المواطنين.

ارتفاع درجات الحرارة

وشهدت مصر خلال اليومين الماضيين انقطاعات في التيار الكهربائي ما تسبب فى شكاوى المواطنين من الانقطاعات الطويلة والمتكررة، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق وحاجة المواطنين إلى أجهزة التكييف والمراوح لمواجهة ارتفاع حرارة الجو.

وزارة الكهرباء

وأصدرت وزارة الكهرباء بيانا قبل يومين أكدت فيه وصول الأحمال الكهربائية خلال ساعة الذروة إلى 34650 ميجاوات، وذلك للمرة الأولى خلال كل الأعوام السابقة، وأشارت إلى أن القدرات الكهربائية المتاحة بلغت 44900 ميجاوات، وبلغ احتياطي القدرات الكهربائية 9800 ميجاوات.

وأكدت وزارة الكهرباء استمرار تلقى أى بلاغات على الخط الساخن 121 على مدار الساعة وتطبيق "طوارئ الكهرباء" الجديد وكذلك المنصة الإلكترونية لخدمات الكهرباء الموحدة https://eservices.eehc.gov.eg/.