«IGI Developments» .. تتجـــــه للتسويق والبيــــع خــــارج مصـــــــــر


الخميس 20 يوليو 2023 | 06:08 مساءً
شريف مصطفى العضو المنتدب لشركة IGI Developments
شريف مصطفى العضو المنتدب لشركة IGI Developments
صفاء لويس- مصطفى عبدالفتاح

المهندس شريف مصطفى العضو المنتدب لشركة «IGI Developments»:

نستهدف الإسراع فى معدلات الإنشاء والتنمية بمشروعاتنا لمضاعفة نسبة التسليمات فى 2023

نستعد لتسليم 1000 وحدة في 2023 تم تسليم 500 منها إلى الأن رغم ارتفاع تكاليف البناء

ندرس طرح 4 مشروعات تجارية وإدارية بالسادس من أكتوبر.. ومشروع متعدد الاستخدامات بمساحة 50 ألف متر مربع على طريق الواحات

IGI Developments تقدم وحدات بأسعار تنافسية تعادل 300 ألف ريال سعودي و 75 ألف دولار

IGI Developments تشارك في معرض « هذي مصر » بالرياض وتنوي المشاركة بمعارض أخرى بالدول العربية الشقيقة وهذا أفضل وقت للاستثمار العقاري للاستفادة من فرق العملة

15 % من عملاء IGI Developments من العملاء العرب غير المصريين

IGI Developments هي امتداد لخبرات عائلة شتا التي تعود الى عام 1942

IGI Developments تشارك فى معرض « هذي مصر » بالرياض

قسط شهري يبدأ من 1500 ريال سعودي أو ريال قطري أو درهم إماراتي

مشروع متعدد الاستخدامات بمساحة 50 ألف متر مربع على طريق الواحات باستثمارات 13 مليارات جنيه

عاما من الخبرة .. و8 مشروعات مسلمة من مبيعات الشركة من عملاء سابقين

25 % ضخ ما لا يقل عن مليار جنيه فى الأعمال الإنشائية بمشروعاتنا خلال العام الجاري

الخبرة وسابقة الأعمال وخدمات ما بعد البيع جميعها مرتكزات قوة انطلقت منها «IGI Developments» لتصنع عالمها الخاص الذي ينبض بالحياة، وجعلها تتخطى التقليد في أعمالها وتؤسس لمرحلة جديدة في سوق العقار المصري، وساهم اعتمادها على شركاء نجاح على مستوى عالي من الكفاءة سواء في التصميمات أو الاستشارات الهندسية في أن يكون لمشروعاتها نكهة مختلفة وطابع معماري ذات طبيعة مميزة، وعزز من قدرتها على مواصلة مسيرة التنمية والبناء والتطوير طوال السنوات الماضية والممتدة الى مؤسسيها عام 1942.

ولأن «IGI Developments» تهتم بعملها بصورة بالغة وتحرص على توفير رفاهية الحياة كان لاختيار مواقع المشروعات أهمية بارزة، فقد حرصت على أن تكون أعمالها قريبة من المرافق والخدمات الرئيسية وشبكة الطرق بغرب القاهرة مثل المونوريل والقطار السريع مما يزيد من القيمة الاستثمارية ويساهم في سرعة إشغال المشروعات.

ونجحت الشركة في ترجمة رؤى وأفكار وتطلعات المهندس شريف مصطفى العضو المنتدب لــــــ «IGI Developments»،علـــــى أرض الواقع إضافة الى خبــــــرات

IGI Developments في نشر مفهوم المجتمعات السكنية المتكاملة في السوق المصرية كونها من أوائل الشركات التي قدمت هذا المفهوم في منتصف تسعينيات القرن الماضي. فتحقيق المستهدفات في ظل تحديات جمة تشوب السوق العقاري كانت حاضرة وبقوة في أذهان المهندس شريف مصطفى، الذي رأى أن الإسراع في معدلات الإنشاء كان أحد الخطوات الهامة لمواجهة الأزمات التي ألقت بظلالها على الاقتصاد خلال 2022 وهو ما جعل الشركة تعمل بوتيرة أسرع فكانت النتيجة تسليم 1000 وحدة سكنية في 2022، فضلًا عن تحقيقها لمعدل بيعي يعادل 4 أضعاف المعدل الذي حققته خلال 2021. ولم يقف العضو المنتدب لشركة «IGI Developments» عند مصطلح «الأزمة العقارية» لكنه تجاوزها من منطلق أن المحن دائما ما تحوي على منح، لذلك شدد على أنه رغم تخفيض قيمة الجنيه بأكثر من 40 % وارتفاع تكاليف التنفيذ مع خفض القوة الشرائية إلا أن ذلك يفتح باب تفعيل منظومة التمويل العقاري بشكل أكبر من الماضي مع زيادة معدلات تصدير العقار.

وفي حديثه عن مشروعات الشركة، قال شريف مصطفى إنه نظرًا للنجاح المميز الذي حققته مشروعات «IGI Developments» مثل «أشجار هايتس»، «حي الأشجار»، و«أشجار سيتي» فقد طرحت الشركة مراحل ومساحات وحدات مختلفة بمشروعاتها بمساحات شقق تبدأ من 50 مترًا، وتصل إلى 200 متر وتقسيط يصل إلى 7 سنوات.

وكشف أن خدمات ما بعد البيع وعلاقة المطور مع العميل بعد التسليم أصبحت هي الرافد الرئيسي لتشجيع العميل على اتخاذ قرار الشراء مع شركة عقارية دون غيرها وليس التسعير أو التشطيب أو حتى التسويق والدعاية.

وإلى نص الحوار...

في البداية.. هناك شبه إجماع على أن السوق العقاري يعاني من خلل لعوامل عدة أبرزها ارتفاع التكلفة ونقص السيولة المالية وغيرها من العوامل التي أثرت سلبا على السوق.. فماذا عن رؤيتك الخاصة بمشكلات المطورين من منطلق خبرتك الكبيرة في هذا القطاع الحيوي؟

في البداية دعني أخبرك أن المشكلة الرئيسية في صناعة التطوير العقاري في مصر حاليا هي عدم وضوح الرؤية، مما تسبب في عدم قدرة الشركات العقارية على وضع خطة عمل ودراسات جدوى سليمة للمشروعات، فضلًا عن الضبابية في التسعير بناء على المتغير السابق، وهذا الوضع جعل المطوريين العقاريين يضعون تكاليف الإنشاءات بمشروعاتهم بناء على سعر الدولار وفقا للسوق الموازي والمقدر بحوالي 41 جنيها.

كما أن سوق مواد البناء يعاني من الارتباك الناتج عنه عدم تسعير عادل لما يقدمه من منتجات هامة ومؤثرة في العملية الإنشائية والتي تتمثل في «الحديد والنحاس والأسمنت والألوميتال»، والتي تضاعفت أسعارها منذ 2019 وحتى اليوم، فمثلا سعر طن الحديد أحد المكونات الإنشائية الهامة والذي بلغ 28 ألف جنيه عندما كان سعر الدولار يتراوح بين 30 و 31 جنيها، حاليًا رغم عدم ارتفاع سعر الدولار فقد تخطى سعر الطن الـ 40 ألف جنيها، وهذا مثال حي لعدم وضوح الرؤية، وهو ما يتطلب ضرورة فتح استيراد الحديد من الخارج للمساهمة في انخفاض الأسعار.

ويجب أن أشير إلى أن المبيعات التي حققتها الشركات العقارية في أخر 3 سنوات محاطة بخطر كبير في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية وهو ما نتج عنها تأخر في التنفيذ وبالتالي عدم الالتزام بمواعيد التسليم، فالشركات العقارية التي طرحت مشروعاتها في أعوام 2019 و 2020 استحقت حاليا مواعيد تسليمهم وبعضهم لم يشرع في عملية البناء من الأساس، إذا ما أضفنا إلى ذلك أن الشركة العقارية باعت مشروعها على دولار بسعر 15 جنيها وحاليا تخطى الـ 30 جنيها وأيضًا حديد التسليح الذي ارتفع من 10 آلاف جنيها للطن لـ 40 ألف جنيها، وبالتالي فهذا المطور تعرض لخسارة قبل أن يبدأ في العمل وفي وضع صعب للغاية، ويجب أن ندرك أن السوق العقاري المصري يتميز بحجم طلب مرتفع في ظل حجم الزيجات التي تقدر بمليون زيجة إضافة إلى 2 مليون زيادة سكانية سنويا.

جميع الأزمات التي ذكرتها دفعت بعض الشركات العقارية لربط تسعير الوحدات العقارية بسعر صرف الدولار.. هل هذا يعتبر الحل الأمثل في ظل المتغيرات السعرية الحالية؟

العقار في الأونة الآخيرة يعتبر ملاذًا استثماريًا آمنًا لمدخرات العملاء بالجنيه المصري، وذلك لعاملان رئيسيان الأول أن الأوعية الإدخارية التي تطرحها البنوك ممثلة في الشهادات قد أثبتت التجربة أنها ليست الوعاء الاستثماري الأفضل لحفظ المدخرات في ظل ارتفاع معدلات التضخم بشكل كبير وصلت إلى حدود 40 %، أما العامل الثاني فيتمثل في انخفاض قيمة العملة المحلية التي أثرت بالتبعية على مدخرات العملاء وهو ما دفع بالعقار ليكون على قمة أفضل الملاذات الأمنة للفوائض المالية.

وأوضح أن تسعير الوحدات يتم بناءا على معادلات في دراسات الجدوى مرتبطة بمتغيرات سعر صرف الدولار وبالتبعية أسعار مواد البناء ولكن لا يجوز ربط سعر الدولار بسعر الوحدة، ولكن يمكن القول أن السوق العقاري قادر على ضبط نفسه سعريًا مثلما حدث من قبل وستصبح الزيادة السعرية أمرًا متقبلًا الفترة المقبلة، ويجب أن نتيقن أن الإيرادات لم تعد المعيار الأمثل للحكم على نجاح شركة عقارية من عدمها بل الأرباح، لأنه كلما ارتفعت الإيرادات زادت التكاليف على الشركة العقارية، إضافة إلى عنصر الربح هناك عامل أخر للحكم على نجاح الشركة وهو مقارنة ما نفذ من إنشاءات حاليا بالعام الماضي.

هل يمكن أن تحدثنا عن الألية التي اعتمدت عليها «IGI Developments» تجاه هذه الأزمة لتخفيف حدتها ومحاولة تجاوزها؟

بالفعل كان لنا معايير واضحة سرنا عليها فقد تبنت IGI Developments إبان تلك الأزمات سياسة مفادها الإسراع من معدلات الإنشاء والتنمية بمشروعاتها، وبناء على ذلك تمكنا من تسليم 1000 وحدة خلال 2022 على الرغم من التحديات الاقتصادية التي يعاني منها القطاع العقاري، ومن المستهدف تسليم 1000وحدة أخرى في 2023 وتم تسليم 500 وحدة منها بالفعل، لذلك فنحن نستهدف الإسراع في معدلات الإنشاء والتنمية عبر ضخ ما لا يقل عن مليار جنيه فى الأعمال الإنشائية بمشروعاتنا خلال العام الجاري استكمالا لالتزاماتنا تجاه عملائنا.

ونتيجة لهذه السياسة المتبعة فقد نجحنا في تحقيق مبيعات فى 2022 تعادل 4 أضعاف المبيعات المحققة فى 2021 وذلك على رغم ما ذكرت من تحديات سابقة ونستهدف تحقيق مبيعات خلال 2023 تعادل 3 أضعاف المبيعات المحققة فى 2022، وهذا ما حققته مبيعاتنا بالفعل خلال العام الحالي حتى الآن.

في ظل التحديات التي تحدثنا عنها ما هي خطة « IGI Developments» في بحث ودراسة الفرص الاستثمارية المتاحة خارجيا ؟

بالفعل الشركة تستهدف خطة توسعية خارجية بهدف تصدير العقار، خاصة فى ضوء امتلاك الشركة المنتج الجيد والجاهز للتسليم وكذلك الخبرات الطويلة التي تسهم فى الاستحواذ على ثقة الشريحة الأكبر من العملاء العرب والمصريين بالخارج.

وأشار إلى أن الشركة عادت للمشاركة بالمعارض العقارية الخارجية فى الدورة الأخيرة من معرض «هذى مصر» التي أقيمت فى شهر مايو 2023، وذلك بعد غياب سنوات طويلة عن التواجد بالفعاليات الخارجية.

وأكد المهندس شريف مصطفى أن توقيت المعرض مثالياً يمثل بداية موسم مبيعات العقارات في دول الخليج للمهتمين بالعقار المصري، ويضم مشروعات متنوعة تم تنفيذها في إطار النهضة العمرانية الشاملة التي تشهدها مصر حاليا وفي ضوء تميز المنتجات العقارية المصرية المطروحة بالسوق العقاري.

ويعد المعرض فرصة مميزة للتعريف بالمشروعات بمصر وكذلك تسويقها باعتبارها وجهة عالمية للباحثين عن مدن جديدة ومستدامة وذكية وكذلك منتجات عقارية تنافس المنتجات العالمية، ويجب أن أشير إلى أن التوقيت الحالي مناسب لشراء العقارات سواء للمصريين المقيمين فى الخارج أو الأشقاء العرب للاستفادة من فرق العملة مع الجنيه المصري، مما يضمن أفضل استثمار للعميل من الخارج.

كما أن مصر لديها مشروعات متنوعة وخطط استثمارية طموحة تجذب العملاء العرب والأجانب. وأوضح أن مشاركة الشركة بمعرض «هذي مصر» بالمملكة العربية السعودية تأتي فى إطار خطتها نحو دعم ملف تصدير العقارات المصرية وايمانها بأهمية الترويج للفرص والمشروعات التي نفذتها الحكومة المصرية ويعد هذا بداية لمشاركات IGI Developments بالمعارض الخارجية حيث تنوي المشاركة خلال العام الحالي بمعارض أخرى بالدول العربية لا تقتصر على المملكة العربية السعودية فقط.

وأضاف أن الفترة الحالية تشهد طلباً كبيراً من قبل العملاء بالدول العربية خاصة مع انخفاض قيمة العملة والتسهيلات الكبرى المقدمة من الشركات المصرية.

وطرحت شركة «IGI Developments» خلال معرض «هذى مصر» مجموعة متنوعة ومميزة من الوحدات بمشروعاتها الفاخرة بمدينة السادس من أكتوبر بأسعار تنافسية تعادل ما بين 150 الى 300 ألف ريال سعودي ووفرت الشركة تسهيلات مميزة فى السداد بأقساط تصل الى 8 سنوات وبالتالي يتراوح القسط الشهري بين 1500 الى 2000 بالريال السعودي أو القطري وكذلك الدرهم الإماراتي فقط.

وشملت مشروعات «IGI Developments» التي تم الترويج اليها بمعرض « هذي مصر « «أشجار سيتي» والذى يتسم بالموقع الاستراتيجي بالسادس من أكتوبر بالقرب من طريق الواحات والطريق الدائري وطريق الفيوم وطريق دهشور، ويمتد على مساحة 148 فدانًا، و«أشجار هايتس» بالسادس من أكتوبر ويشمل مساحات متنوعة للفيلات، وطرحت الشركة مؤخرًا بمشروع «أشجار هايتس» شقق بإسم Starla Views تبدأ من 50 مترًا وتتمثل في ستديو غرفة واحدة، وشقق غرفتين و3 غرف وتبدأ مساحتها من 80 وحتى 200 مترًا.

وأوضح المهندس شريف مصطفى أن الشركة تطرح وحدات مشروعاتها على أجل سداد حتى 7 سنوات وكان عرض الـ 8 سنوات تقسيط خاص بالمعرض فقط ، وأضاف أن الشركة حققت مبيعات جيدة للغاية خلال فترة المعرض، وعكست المبيعات ثقة العملاء بخبرات وسابقة أعمال وجودة مشروعات IGI Developments علما أن 15 % من عملاء الشركة من العملاء العرب.

بالانتقال إلى الحديث عن «IGI Developments» أحد الشركات ذات الباع الطويل في القطاع العقاري والذي يصل إلى 30 عامًا، هل لك أن تحدثنا عن النقاط التنموية المضيئة في تاريخ الشركة؟

«IGI Developments» ساهمت في نشر مفهوم المجتمعات السكنية المتكاملة في السوق المصرية كونها من أوائل الشركات التي قدمت هذا المفهوم في منتصف تسعينيات القرن الماضي وكان لها دوراً كبيراً بفضل مشروعاتها المميزة في تنمية المدن الجديدة – آنذاك – وجذب الكتل السكانية إليها مثل «جاردينيا بارك» في عام 1994 وكذلك «حي الأشجار» في عام 1997 والذى يعد أشهر مشروعات مدينة السادس من أكتوبر يليهم جاردينيا بارك II، «جاردينيا سبرينجز»، «أشجار هايتس» و«أشجار سيتي». وسلمت IGI Developments على مدار 30 عاما 8 مشروعات حيث يتخطى عدد سكان مشروعاتها 30 ألف نسمة، بما يعادل 7000 أسرة، ليصل عدد الأسر عند الانتهاء من تسليم جميع الوحدات إلى 15 ألف أسرة أي ما يقرب من 60 ألف نسمة، وتمتلك «IGI Developments» تاريخاً قوياً حيث تعد امتداداً لخبرات «الشركة القابضة الدولية للإستثمارات الماليةIGI » و«عائلة شتا» التي يعود تاريخ عملها إلى عام 1942، وقامت بتنفيذ مشروعات متنوعة في قطاعات النسيج والأغذية والصناعة والإسكان والبترول والإنشاءات. ومن الشركات الشقيقة لـ«IGI Developments» ، شركة «Income» وهي الشريك المصري الرائد للجيل القادم من المشروعات وتعمل كوسيط لشركات البنية التحتية الأكثر تخصصا في العالم، وهي الوكيل لشركة CSCEC الصينية التي تنفذ مشروعات حي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية.أما شركة «Ginza» فهي من الشركات المنبثقة من«الشركة القابضة الدولية للإستثمارات المالية IGI» أيضا ولديها باع طويل في مجال الإنشاءات، حيث نفذت مشروعات منها «جامعة النيل » وملحق قسم الأطفال ب «مستشفى 57357» ومبنى «مايكروسوفت » و«البريد المصري» بالقرية الذكية، و«مول مطار القاهرة الدولي» بالإضافة الى العديد من المجتمعات السكنية بغرب القاهرة.

لكل شركة مرتكزات قوة تعتمد عليها، تجعل لها نكهتها وطابعها المميز، ما هي أبرز هذه المرتكزات التي خلقت مسيرة ناجحة لـ «IGI Developments»؟

أستطيع القول بأن الميزة الرئيسية هى اختيار المواقع الخاصة لمشروعات الشركة جيداً وتبني رؤية مستقبلية مدروسة فجميع مشروعات الشركة تتسم بالقرب من المرافق والخدمات الرئيسية وشبكة الطرق بغرب القاهرة مثل المونوريل والقطار السريع مما يزيد من القيمة الاستثمارية ويساهم في سرعة إشغال المشروعات.

فعلى سبيل المثال يتميز «أشجار سيتي» بالموقع الاستراتيجي بالقرب من طريق الواحات والطريق الدائري وطريق الفيوم وطريق دهشور، ويمتد على مساحة 148 فدانًا. أما «أشجار هايتس» فيشمل مساحات متنوعة للفيلات والشقق التي تبدأ من 50 مترا، والمتبقي عدد محدود منها، ويقع على طريق أحمد زويل.

ونظرًا للنجاح الباهر الذي حققه مشروع «حي الأشجار» والذي يقع على طريق الواحات فقد ارتفع الطلب عليه نظرًا لما يحمله من سمعة طيبة والاهتمام والتطوير المستمر به، لذلك فقد قامت الشركة بإطلاق أحدث مرحلة به تحت اسم «Jada» العام الماضي، وقد بدأت الشركة بالفعل بدء التسليم بها. ونتيجة لرضاء عملائنا والوفاء بالتزاماتنا فقد انعكس ذلك على مؤشراتنا البيعية التي أظهرت أن 25 % من مبيعات الشركة بالمراحل والمشروعات الجديدة أغلبها لعملاء سابقين أو عملاء جدد اختاروا الشركة بناءًا على ترشيحات العملاء، وهذا ما يؤكد على أن «IGI Developments» ارتكزت في هذا النجاح على الخبرات المتراكمة للمجموعة والتي خلقت حالة من الثقة مع عملائنا نابعة من تجربة فعلية وليس مجرد أقاويل، وهذا ما انعكس بالفعل في الطفرة البيعية التي حققتها الشركة.

المسيرة الناجحة لأي شركة لا تتوقف عند حدود بعينها، لذلك نود إلقاء الضوء على الخطة التوسعية لـ «IGI Developments» في المرحلة المقبلة والنقاط التنموية الجديدة التي تدرسها حاليًا؟

خطة «IGI Developments» التوسعية حاليا متعلقة بالمشروعات غير السكنية فحافظة أراضي المشروعات غير السكنية لدى الشركة حوالي 350 ألف متر مربع، حيث سيتم طرح 4 مشروعات تجارية وإدارية تقع بالسادس من أكتوبر، بالإضافة الى مدرسة على مساحة 15 ألف متر ومشروع متعدد الاستخدامات بمساحة 50 ألف متر مربع على طريق الواحات باستثمارات 13 مليارات جنيه وسيتم طرحه في 2024، وكذلك مشروع تجاري على وصلة دهشور من طريق الواحات بمساحة 11 الف متر وسيتم الاعلان عن تفاصيله قريبا.

وأضاف أن المشروع المستقبلى الأكبر للشركة سيتم البدء فيه قريباً وهو على مساحة 540 فدان بمدينة سفنكس الجديدة، وهي أرض مملوكة للشركة منذ سنوات وتحتوي على 25 ألف شجرة زيتون منذ حوالى 20 عاماً وسيتم الحفاظ عليهم وتصميم المشروع بصورة تحقق الاستفادة من تلك الأشجار.

منظومة نجاح أي شركة عقارية لا تخلو من قائمة لشركاء النجاح، هل لك أن تطلعنا على أبرز شركاء«IGI Developments»»؟

نحرص بالفعل على التعاون مع مجموعة من الشركاء الذي يضيفون إلى الشركة ويساهمون في تحقيق متطلبات عملائنا لذلك فنحن نتعاون مع مجموعة متنوعة من الشركات المتخصصة في مجالات التصميم والتنفيذ ومنها شركة شقيقية لـ «IGI Developments» وهي شركة «Ginza» التي تمتلك سابقة أعمال كبرى، ونتعاون كذلك مع «IBS» إحدى شركات «موبيكا» المتخصصة في أنظمة المباني المتكاملة والتي تقوم بتنفيذ أعمال الإنشاءات ببعض المراحل بمشروع «أشجار سيتي» وكذلك شركة«Solid»، وشركة «LMS» للبناء وهي إحدى شركات لاند مارك صبور، والتي تقوم حالياً بالأعمال الإنشائية بمرحلة «Jada» بحي الأشجار تحت إشراف شركة «العمار» استشاري المشروع، أما شركة «GDG» فهي تقوم بأعمال البنية التحتية بمرحلة «Jada» بحي الأشجار وبمشروع أشجار هايتس، وتقوم شركة «Masar» بأعمال اللاندسكيب لكل مشروعات «IGI Developments». كل هذا بالتعاون مع شركاء النجاح في مجال الاستشارات الهندسية والتصميمات وإدارة المشاريع ومنهم Pinnacle-TBH وشركة OKOPLAN، وشركـــة EHAF، وشركة العمـــار، أما المشروعات الغير سكنيــــة للشركـــة فتقوم شـركة EMDAD و «Distance» بأعمال التصميمات الخاصة بها.