مصر تجري محادثات مع الإمارات للحصول على تمويل لمشتريات القمح بـ400 مليون دولار


الخميس 20 يوليو 2023 | 04:48 مساءً
القمح
القمح
محمد مكاوي

أعلنت مصر عن وجود محادثات مع الإمارات العربية المتحدة للحصول على تمويل قيمته 400 مليون دولار لمساعدتها على شراء القمح.

وصرح علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بأن التمويل سيأتي من صندوق أبوظبي للتنمية عبر شرائح تبلغ قيمتها 100 مليون دولار، فيما ولم يذكر الموعد المحتمل لإتمام الصفقة، وفقَا لوكالة بلومبرج.

وأكد المصيلحي إن مصر، تعتزم مواصلة استقبال القمح الأوكراني عبر أوروبا، مضيفًا: “لسنا سعداء بانسحاب روسيا من اتفاقية الأمم المتحدة لتصدير الحبوب”. وحث موسكو على إعادة النظر في موقفها.

وذكر وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي نحو 5.2 شهر.

وأضاف مصيلحي، أن حجم التوريد المحلي منذ بداية الموسم وحتى الآن بلغ 3.8 مليون طن قمح بما يمثل من حجم المستهدف 91%، منهم نحو 3.4 مليون طن قمح متواجدة في الصوامع بالإضافة إلى 50 ألف طن قمح صلب تم استيلام وتسليمهم لمصانع المكرونة، ونحو 250 ألف طن للتقاوي.

ومن المتوقع أن تعزز السيولة المتوقعة، حال توصل البلدين إلى اتفاق، موقف مصر التي تعتبر من أكبر مستوردي القمح في العالم، في ظل ارتفاع أسعار المواد الغذائية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي.

جدير بالذكر، أن أسعار القمح العالمية تراجعت بعد ارتفاعها بقوة في البداية في أعقاب الحرب في أوكرانيا مباشرة، إذ ساعدت وفرة المحصول في مناطق أخرى على استقرار الإمدادات العالمية. ومع ذلك، فقد عادت الأسعار للصعود مرة أخرى هذا الأسبوع بعدما تراجعت موسكو عن اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية في البحر الأسود، وهددت بأن أي سفن ستتحرك في المياه الأوكرانية ستعتبرها سفناً عسكرية.