هتقبض مرتين كل شهر.. بشرى سارة لهذه الفئات وفقًا للقانون


الاربعاء 19 يوليو 2023 | 06:37 مساءً
الجمع بين معاشين
الجمع بين معاشين
العقارية

وافق مجلس النواب على العديد من القوانين خلال السنوات الماضية، ومن أهم هذه القوانين قانون التأمينات والمعاشات الجديد الذي وافق عليه المجلس، والذي ينص على العديد من المميزات.

قانون التأمينات والمعاشات الجديد

حدد قانون التأمينات والمعاشات الجديد الحالات التى يحق فيها للموظف الجمع بين المرتب والمعاش، ويستعرض “صدى البلد” من خلال هذا التقرير حالات الجمع بين المرتب والمعاش طبقا لقانون التأمينات والمعاشات الجديد.

حالات الجمع بين المرتب والمعاش

وفيما يلى حالات الجمع بين المرتب والمعاش فى قانون التأمينات والمعاشات الجديد.

ونص قانون التأمينات والمعاشات الجديد، على حالات يتم خلالها الجمع بين المعاش والمرتب أو الأجر، وذلك في الحالات الآتية:

وفقًا لـ قانون التأمينات والمعاشات الجديد، يجمع المستحق بين المعاشات في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة من المادة (24) من هذا القانون، ويكمل المعاش إلى هذا المقدار وفقا للترتيب المنصوص عليه في المادة (102) من هذا القانون.

- تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين معاشها بصفتها منتفعة بأحكام هذا القانون، كما تجمع بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.

- يجمع الأرمل بين معاشه عن زوجته وبين معاشه بصفته منتفعًا بأحكام قانون المعاشات الجديد، كما يجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.

- يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود.

- يجمع المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد وذلك بدون حدود.

- يجمع المؤمن عليه بين معاش الإصابة وتعويض البطالة بدون حدود.

هل تجمع المطلقة بين معاشين؟

وفي إطار استحقاق المرأة معاش والدها المتوفي إضافة إلى إمكانية حصولها على معاش تكافل وكرامة، فهل يجوز لها الجمع بين معاشين؟.. وهل يمكنها الحصول على معاش والدها المتوفي ومعاش تكافل وكرامة في نفس التوقيت؟ أم أن القانون يمنع ذلك؟

بالعودة إلى شروط الجمع بين معاشين بـ قانون المعاشات الجديد، فلا يوجد نص يمنحها الحق في الحصول على معاش والدها المتوفي ومعاش آخر، وبذلك فلا يمكن أن تجمع بين معاشين، كما أن شروط الحصول على معاش كافل وكرامة تمنع الجمع بين معاش والدها المتوفي ومعاش تكافل وكرامة، باعتبار أن تكافل وكرامة مساعدة.

شروط الجمع بين معاشين

وحدد قانون المعاشات الجديد حالات الجمع بين معاشين، وجاء كالتالي:

- يجمع المستحق للمعاش بين الدخل والمعاش في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقررة

- تجمع بين معاشها عن زوجها وبين معاشها بصفة منتفعة وتجمع بين معاشها وبين دخلها من العمل أو المهنة.

- يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود.

- يجمع المستحق للمعاش بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد وذلك دون حدود.

ووفقًا لما سبق عرضه فيما يخص حالات الجمع بلين معاشين، فلا يجوز للمطلقة الحصول على معاشين في توقيت واحد، خاصة فيما يتعلق بمعاش تكافل وكرامة.