تعرف على طرق إصدار وأنواع وحدود بطاقات الائتمان لتقسيط المشتريات


الاربعاء 19 يوليو 2023 | 05:32 مساءً
عدد البطاقات المدفوعة مقدمًا
عدد البطاقات المدفوعة مقدمًا
فاطمة إمام

تقدم البنوك بطاقات الائتمان المعروفة باسم (كريدت كارد) لتقسيط المشتريات للعملاء من خلال طريقتين ليبدأ في التعامل على البطاقات بالدفع الإلكتروني وفق حدود مقررة له.

كما لاتفرض البنوك أي نسبة تكلفة فائدة على العميل عند التعامل عليه بالشراء بشرط الالتزام بسداد الحدود المالية التي سحبها من الكارت خلال فترة معينة تتراوح بين 50 إلى 55 يوما تجنبا لإقرار نسبة فائدة عليه.

وتوسعت البنوك في إصدار بطاقات الكريدت كارد خلال آخر 4 سنوات مع زيادة توسع الدفع الإلكتروني في المحال التجارية، وكذلك لسهولة استخدامه حيث ينوب البنك عن العميل بالسداد مع التزام العميل بسداد القيمة المستخدمة خلال أيام محددة.

طرق إصدار بطاقات الائتمان "كريدت كارد"

- بضمان الراتب: تتيح البنوك للعميل إمكانية إصدار بطاقات ائتمان بضمان تحويل الراتب أو جزء من الراتب على البنك وهي الطريقة الأوسع انتشارا بين العملاء.

 بضمان مدخرات في البنوك: في حال وجود أوعية ادخار للعميل لدى البنك (شهادات أو ودائع أو حساب توفير) يستطيع العميل إصدار بطاقة كريدت بضمان جزء من مدخراته في البنك.

ويحصل عميل أوعية الادخار على بطاقة الائتمان بعد كتابة إقرار بحق البنك في حجز نسبة من مدخراته مقابل استخدام بطاقة الائتمان، حتى يضمن البنك استرداد أمواله في حال عدم التزام العميل بسداد الحدود التي سحبها.

أنواع بطاقات الائتمان

تصدر البنوك أنواعا عديدة من بطاقات الائتمان، كل بطاقة فيها مرتبطة بحدود نقدية للعميل حسب دخله الشهري وقدرته على سداد الحدود التي سحبها.

وأشهر أنواع بطاقات الائتمان المطروحة في البنوك هي (الكلاسيك، والجولد، وتيتاتينوم وبلاتينوم، وورلد، وورلد إيليت).

الحدود المقررة على البطاقات

تتباين الحدود المقررة على البطاقات حسب نوع البطاقة الخاصة بالعميل والحدود المتاحة له، وتتراوح بين 3 آلاف جنيه و1.5 مليون جنيه متاحة للاستخدام شهريا للعميل بشرط الالتزام بسدادها.

الرسوم المقررة على البطاقات

تتباين قيمة الرسوم المقررة على إصدار بطاقة الائتمان حسب نوعها، فتبدأ بين 150 جنيها وتصل إلى 3 آلاف جنيه على البطاقات ذات الأرصدة المرتفعة.