رئيس مدينة دمياط الجديدة: 2.4 مليار جنيه سعر 24 قطعة أرض استثمارى بالمنصورة ودمياط


الاحد 07 يونية 2020 | 02:00 صباحاً
اشرف العمدة

كشف المهندس محمد السيد رجب رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة والمشرف على مدينة المنصورة الجديدة، أنه تم الانتهاء من تخصيص 24 قطعة ارض استثمارية بقيمة 2.4 مليار جنيه، منها 15 قطعة بدمياط الجديدة بنحو 700 مليون جنيه، و9 قطع بمدينة المنصورة الجديدة باستثمارات 1.7 مليار جنيه. 

أوضح أن حجم الطلبات الخاصة بالأمر المباشر بلغ 144 طلبًا من المستثمرين لتخصيص قطع أراض بأنشطة متنوعة بين «نشاط عمرانى، وإدارى، وتجارى، وتعليمى» تم البت فى 24 طلبًا، وتقوم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة حاليًا بدراسة باقى الطلبات، مضيفًا أن 24 شركة سددت جدية الحجز المقررة 10% من قيمة الأرض، وجار استكمال الإجراءات.

أضاف أن من أبرز الشركات التى تم الموافقة على طلب التخصيص لها بمدينة المنصورة الجديدة شركة الشرق الأوسط، ونولودج، بواقع قطعة لكل شركة بمساحة 40 فدانًا نشاط جامعات، موضحًا أن لجنة التسعير بالهيئة حددت 2500 جنيه للمتر، وقامت الشركتان بسداد قيمة جدية الحجز.

تابع: هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وافقت على تخصيص 3 قطع أراضٍ بأنشطة متنوعة بمساحات صغيرة بعد التعديلات الجديدة التى أقرتها على آلية الإتاحة الفورية للأراضى، من خلال الإعلان عن الفرص الاستثمارية المتاحة فى كل مدينة على موقع الهيئة الإلكترونى، وإلزام المستثمر بتحديد طريقة السداد سواء بالدولار أو الجنيه عند تقديم الطلب، فضلًا عن اقتصار تقديم طلبات حجز الأراضى خلال الفترة من الأول إلى 15 من كل شهر، مع اشتراط أن يتضمن طلب الحجز كل تفاصيل الملاءة المالية المناسبة للمشروع المرتقب تنفيذه.

أشار إلى أن الجهاز يقوم حاليًا بترفيق 10 قطع أراضى استعدادًا لطرحها على المستثمرين يونيو المقبل على موقع الهيئة الإلكترونى، موضحًا أن القطع بأنشطة متنوعة بين تجارى وإدارى وتعليمى، لافتًا إلى أنه لا يزال يدرس مساحة القطع التى سيتم طرحها.

أكد رجب أن معدلات تنفيذ المشروعات بمدينة المنصورة الجديدة تسير وفقًا للتوقيتات الزمنية المقررة، حيث تم ضخ ما يقرب من 21 مليار جنيه كاستثمارات فى المرحلة الأولى من المدينة، تتضمن تنفيذ مشروعات الإسكان «سكن مصر وجنة للإسكان الفاخر والإسكان المتميز، ومنطقة الفيلات والجامعات ومنطقة الكورنيش. «

أوضح أنه جار تنفيذ 468 عمارة بمشروع جنة للإسكان الفاخر بالمدينة، بإجمالى استثمارات 5 مليارات جنيه، وتجاوزت نسبة الإنجاز بالمشروع 75% بينما بلغت 85% بمشروع سكن مصر، موضحًا أنه جار تنفيذ 196 عمارة بتكلفة إجمالية 1.5 مليار جنيه.

أضاف أنه جار تنفيذ 1149 فيلا بتكلفة إجمالية 6 مليارات جنيه، وتجاوزت نسبة الإنجاز 50%، وتنفيذ 58 عمارة بمشروع الإسكان المتميز بالمدينة بإجمالى استثمارات نصف مليار جنيه، وتجاوزت نسبة الإنجاز بالمشروع 50%، لافتًا إلى نسبة الإنجاز بمنطقة الكورنيش تجاوزت 60%.

تابع أنه جار العمل فى جامعة المنصورة للعلوم والتكنولوجيا بكلية التعاملات القانونية وكلية الهندسة بتكلفة 330 مليون جنيه لأعمال الهيكل الخرسانى والبنية التحتية والمرافق، موضحًا أن المشروع يقام على 6500 متر لكل كلية، متابعًا أنه من المتوقع افتتاح المدينة بحلول 30 يونيو المقبل.

لفت إلى أنه جارٍ تنفيذ عدة مشروعات خدمية متنوعة بالمدينة بين أسواق تجارية، ووحدات صحية، ومراكز طبية، ومدارس، موضحًا أنه جار تنفيذ 8 أسواق يقام السوق على مساحة 20 مترًا بإجمالى استثمارات 16 مليون جنيه، وذلك بعد أن بلغت نسب التنفيذ نحو60%.

أضاف أنه جار تنفيذ مدرستين تعليم أساسى (ابتدائى وإعدادى) بالمدينة بطاقة 42 فصلًا، بإجمالى استثمارات 60 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن نسبة الإنجاز بالمشروع تجاوزت65%.

تابع أنه جارٍ تنفيذ مركز طبى المنصورة الجديدة على مساحة 300 متر، موضحًا أن التكلفة الإجمالية للمشروع بلغت 15 مليون جنيه، وتجاوزت نسبة الإنجاز 60%، موضحًا أن مساحة المرحلة الأولى لمدينة المنصورة الجديدة تصل إلى  2063 فدانًا.

وأوضح أنه سيتم تسليم 27 عمارة بعدد 648 وحدة سكنية بمشروع سكن مصر غرب جامعة دمياط الجديدة منتصف الشهر الجارى، مشيرًا إلى أن التكلفة الإجمالية للوحدات بلغت 300 مليون جنيه شاملة أعمال التنسيق وتوصيل الخدمات والمرافق من مياه وكهرباء، وأنه تم الانتهاء من أعمال التشطيبات النهائية للوحدات، وبلغت نسبة الإنجاز 100%.

تابع أن مشروع سكن مصر بدمياط الجديدة يضم 284 عمارة، بعدد 6816 وحدة سكنية منها وحدات تجارية وإدارية، بطاقة 41 عمارة بغرب الحى الخامس بالمدينة، و40 عمارة بجنوب الحى الرابع، و73 عمارة بالمجاورة 33 بالحى السادس، و20 عمارة بجنوب الحى الأول بالمدينة.

ولفت إلى أن الجهاز تلقى أكثر من 200 طلب على قطع الأراضى المطروحة بالمرحلة السابعة بمشروع بيت الوطن للعاملين بالخارج بعدد 71 قطعة بمساحات متنوعة، بسعر 2 مليون جنيه تقريبًا للقطعة الواحدة.

وأشار إلى أنه سيتم إعادة طرح 69 قطعة أرض على المستثمرين بالآلية الجديدة للتخصيص الفورى على موقع الهيئة الإلكترونى، بأنشطة متنوعة ما بين تجارى وإدارى وسكنى، لافتًا إلى أن مساحة القطع تتراوح من 250 إلى 300 متر، متابعًا أن سعر المتر 33 ألف جنيه بخلاف نسب التميز.

وصرح بأن حجم الاستثمارات بالمدينة تجاوز 7.9 مليار جنيه من ضمنها 4.1 مليار جنيه بقطاع الإسكان، و3.3 مليار جنيه بقطاع المرافق، و445.9 مليون جنيه بقطاع الخدمات، و58.4 مليون بقطاع الزراعة.