"بعد انتشار المرض".. كل ما تريد معرفته عن وباء حمى الضنك وأعراضها وطرق الوقاية "تفاصيل"


الثلاثاء 18 يوليو 2023 | 01:57 مساءً
وباء جديد
وباء جديد
العقارية

أعلنت وزارة الصحة رسميا أن المرض الغامض الذي انتشر في محافظة قنا بين الأهالي هو مرض حمى الضنك، لافتة أن غالبية الإصابات ظهرت عليها أعراض بسيطة.

كل ما تريد معرفته عن وباء حمى الضنك

يعد وباء حمى الضنك عدوى فيروسية تنتقل عن طريق فيروس حمى الضنك، وتنتشر في أكثر من 100 دولة على مستوى العالم، وأعراضها مشابهة لأعراض الإنفلونزا.

البعوضة الزاعجة

وقال الدكتور ماهر الجارحي، نائب مدير حميات الجيزة، إن مرض حمى الضنك فيروسي ينتقل من إنسان إلى آخر بطريقة غير مباشرة وهي لدغ الحشرات أو بعوضة تسمى البعوضة الزاعجة.

وأضاف الجارحي، أن البعوضة الزاعجة لها بيئة خاصة وتنتشر في الأماكن التي توجد بها المياه غير الجارية مثل المستنقعات أو المياه الملوثة.

أعراض حمى الضنك 

وأوضح الجارحي أن الأعراض تختلف من شخص إلى آخر، وتشمل ارتفاع في درجة الحرارة، وآلام حادة في الجسم والعضلات، وإسهال وقيء، ونزيف دموي، وصداع، واحمرار في العين، لافتاً إلى أن حمى الضنك لا تؤدي إلى الوفاة أو حدوث فشل في الأعضاء إلا في حالات نادرة.

طرق الوقاية

وأشار الجارحي إلى أن طرق الوقاية من خلال الابتعاد عن الأماكن التي يوجد بها البعوض، والنظافة الشخصية ونظافة البيئة، ومحاربته بالمبيدات الحشرية وارتداء ملابس تغطي الجلد لتجنب لدغته، والابتعاد عن أي أماكن ملوثة.

الأوضاع حاليًّا مستقرة في مصر 

ولفت نائب مدير حميات الجيزة إلى أن الأوضاع حاليًا مستقرة في مصر من ناحية الإصابة بالمرض، محذرًا من ارتفاع درجات الحرارة أو وجود آلام في الجسم أو المفاصل أو العضلات، حيث يجب التوجه مباشرة إلى الطبيب المختص لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.