فهد دربالة: تنفيذ كمبوند سكنى فاخر بالشروق على مساحة 136 فدانا


الاثنين 15 اغسطس 2016 | 02:00 صباحاً

كشف المهندس فهد دربالة رئيس مجلس إدارة شركة المعادى للتنمية والتعمير أنه تم بيع 330 وحدة سكنية مختلفة المساحات فى وقت قياسى، من المخزون الخاص بالشركة والبالغ 400 شقة، وقال: إن الشركة تنفذ مشروعا متكاملا فى مدينة الشروق على مساحة 136 فدانا وهوكمبوند على طريق السويس يضم عددا من الأندية والخدمات وعددمن الشقق والفيلات الفاخرة.

 كما أن الشركة بصدد مشروع ضخم بجوار نادى دجلة وهو مشروع دجلة الجديدة، على مساحة 250 فدانا عبارة عن منطقة سكنية متكاملة المرحلة الأولى 40 عمارة ينتهى العمل بها خلال 3 سنوات.

إلى جانب تلقى الشركة عروضا للشركة مع الشركة فى تطوير 41 برجا إداريا وسكنيا بمنطقة المعادى.

وأضاف أن الشركة حققت أرباحا يقدر نحو 180 مليون جنيه خلال العام المالى الماضي، والأرباح المتوقفة خلال هذا العام 320 مليون جنيه.. وإلى نص الحوار..

 فى البداية.. ماهى أهم بنود خطة تطوير شركة المعادى التى تم تطبيقها ؟

 شركة المعادى بدأت تنفيذ خطة تطوير داخلى وفقا لسياسات تنفيذية قوية لتبدأ الشركة مرحلة جديدة. وكان لنا سابقة فى خطة العام الماضى 2015-2016 خاصة أنه تم تنفيذ نحو 17٪ من المستهدف خلال العام الماضى، وقد بدأنا تطوير الخطة، ويتم حاليا ترتيب الشركة من الداخل كما وعدت رئيس القابضة للبناء والتشييد محمود حجازى بأنه سيتم تنفيذ عدد من المشروعات قبل نهاية العام المالى الماضى وجار حاليا تنفيذ عدد من المشروعات الاستثمارية الأخرى.

على الجهة الأخرى، بدأنا بحملة مبيعات لدراسة السوق ومعرفة احتياجات العملاء، وقد تم تحقيق المعادلة المطلوبة ففى آخر ثلاثة أيام فى رمضان بلغت مبيعات الشركة نحو 330 شقة فى 4 أيام من المخزون الخاص بالشركة والبالغ 400 شقة وكانت هناك حملة إعلانات سبقت حملة المبيعات.

وهناك استفادة أخرى أكدتها شركة المعادى للتنمية والتعمير وهى البيع المباشر للجمهور وامتناع السماسرة عن تسقيع الشقق وضياع حقوق الشركة فى التسويق المباشر واستفادة الجمهور من الوحدات السكنية للشركة.

 ماذا عن الأسعار الخاصة بالوحدات السكنية؟

 يبلغ متوسط المتر للشقة 4200 جنيه وهناك أنظمة تقسيط على 10 سنوات وأخرى على 15 سنة تبدأ من مقدم ما بين 60 ألف جنيه و100 ألف جنيه وأصبح لها وجود محلى قوى جدا والإقبال كان على أعلى المعدلات.

 كيف كانت البداية لتنفيذ الخطة الجديدة؟

 البداية كانت بتغيير الصورة الذهنية للشركة لتتوافق مع الزمن ومتطلباته، ولهذا قمنا بتغيير العلامة والشكل والمراسلات وبدأنا تطوير البيت من الداخل والاهتمام ببرامج التدريب وتم أيضًا إنشاء مكتب مبيعات داخل الشركة، بالإضافة إلى الاهتمام بخدمات ما بعد البيع وهى خدمات مهمة للعملاء فى مجال الاستثمار العقارى، وهى الفكرة التى بدأت من «القابضة للتشييد»، حيث كان التفكير فى إنشاء شركة تهتم بخدمات ما بعد البيع للمبانى المنشأة يتم من خلالها تحقيق أكثر من هدف، أولا أعمال الصيانة للعمارات واستخدام العمالة غير الفاعلة واستغلال الدخل المهدر، وكان التفكير أن تقوم كل شركة تابعة بإنشاء شركة صيانة وسبقت شركة المعادى كل الشركات، وبعد هذا تم الاتفاق على أن تقوم الشركة القابضة بتحويل تلك الشركة إلى شركة أم وتتبعها مناطق تخص باقى الشركات التابعة العاملة فى مجال الاستثمار العقارى ومن ثم أرسلنا جميع الأوراق إلى الشركة القابضة وجار حاليًا بدء إجراءات التعديل.

 ماذا حققتم منذ توليتم المنصب حتى الآن؟

 عندما توليت كانت الخطة المستهدفة هى 17٪ فقط من الخطة الكلية وفى خلال 6 أشهر تم تنفيذ 90٪. أما أرباح الشركة فكانت أرباح سنة 2016-2015 هى180مليون جنيه وتحقيق 90٪ من أرباح الشركة.

والسنة القادمة 2017-2016 نستهدف مبلغ 320 مليون جنيه أرباحا متوقعة، وتم وضع خطة تنفيذية ومتابعة مستمرة على مستوى الإدارات كافة، كما أن هناك خطة مبيعات تسير بصورة منتظة وفى تنفيذ المشروعات وكيفية تسويق الوحدات السكنية فى المعارض داخل وخارج مصر.

 ما المحاور التى تبنتها الشركة ؟

 أولا :هناك مشروعات تسير كما هى وهناك مشروعات تم تعديلها ليعاد تقديمها بما يحقق أعلى معدلات فى المبيعات ثانيا هناك تطوير فى قياس معدل المبيعات من خلال تنوع جميع مستويات العقارات من حيث الإسكان المتوسط والإسكان فوق المتوسط والإسكان الفاخر ليناسب مع جميع طبقات المجتمع المصرى.

 والشركة تتبع أسلوب الاستفادة من الأصول وتعظيم إدارة الموارد للشركات من خلال عدة محاور إدارية وفنية، هى:

 أولا: العمل دوريا على الاستفادة من الكوادر الشابة فى اجتياز الدورات الفنية والإدارية مع مركز إعداد القادة وقد حصل أول 5 أفراد من مهندسين وإداريين ومحاسب على جوائز نتيجة جهودهم البحثية التى يتم تطيبقها الآن على أرض الواقع من أفراد شركة المعادى للتنمية والتعمير

 ثانيا: اهتماما بالمتابعة الدورية لجميع قطاعات الشركة فى كل إدارة وقياس معدلات الأداء للوقوف على آخر إنجازات الأعمال داخل الشركة.

ثالثا :إعادة الهيكلة الهدف منها زيادة الدخل العام فى الشركة وهو أمر مهم جدًا.. شركة الأصول وشركة المعدات التى تم الاتفاق على إنشائها فى الشركة القابضة الهدف منها أن يتم تشغيل الشركات فى الخدمات التكميلية بدلًا من الاستعانة بمقاولى الباطن، وقد ساهمت فى شركة الخدمات التكميلية كل شركات المقاولات توفيرا وجودة، والربح يدور بين الشركات والمقاولين بنفس الشركات.

رابعا: قمنا بوضع هيكل جديد متوافق مع الفكر العام لمنظومة العمل داخل الشركة وجدنا  أننا محتاجون تطوير التسويق والمبيعات والمنظومة والإدارة الهندسية بالإضافة إلى تطوير المنتج.

 ما أهم المشروعات خلال الفترة القادمه؟

 تقيم شركة المعادى فى مدينة الشروق كمبوند على طريق السويس مساحته 136 فدانا ويضم عددا من النوادى والخدمات المتكاملة بجانب عدد من الشقق والفيلات الفاخرة، ويناسب الإسكان الفاخر والإسكان المتوسط. وإلى الآن لم يتم اختيار الاسم التجارى له وسوف يتم ذلك فى شهر أغسطس تمهيدا لبدء العمل فى المشروع والإعلان عنه ونحن حاليا بصدد تنفيذ مشروع ضخم بجوار نادى دجلة «مشروع دجلة الجديدة» على مساحة 250 فدانا وهو عبارة عن منطقة سكنية متكاملة وستكون مدة تنفيذ المشروع على 6 سنوات تنقسم إلى عدة مراحل، المرحلة الأولى عبارة عن 40 عمارة وسينتهى العمل بها خلال 3 سنوات، والمرحلة الثانية بعدها بنحو 6 أشهر، لافتا إلى أن الشركة تلقت 67 عرضا من مطورين عقاريين للشراكة مع الشركة فى تطوير 41 برجا إداريا وسكنيا بمنطقة المعادى، وهناك مشروع آخر فى 106 أفدنة سوف تقوم الشركة بتنفيذه خلال النصف الثانى من السنة ويضم فيلات وخدمات صحية وترفهية متكاملة.

ثالثا: إنشاء شركة خدمة ما بعد البيع لتهتم بأمور العملاء من صيانة وآمن وأى مشاكل إدارية ومرافق لنكون من أوائل الشركات الحكومية التى تهتم بخدمة ما بعد البيع.

 ما أهم مشروعات شركة المعادى خلال الفترة الحالية ؟

 نسعى فى الشركة إلى استغلال الأرض الموجودة خلف المحكمة الدستورية فى المعادى لبناء صرح يتحول إلى بازار مشهور فى مصر والمساحة تصل إلى نحو 96 فدانا، على أن يتم الأخذ فى الاعتبار تطوير الكورنيش المقابل لها بالتعاون مع المحافظة وهناك العديد من المستثمرين أبدوا رغبتهم فى المشاركة فى المنطقة والموضوع حاليًا تحت الدراسة، كما أن الوزير محق فى رفضه طرق البيع القديمة التى تعتمد عليها شركات المقاولات التى أدت إلى أن أصبحت الإدارات القانونية متخمة بقضايا عدم سداد الأقساط، ولهذا ندرس عدة طرق للبيع تتناسب أولا مع حجم المشروع ونوعه ومستواه وتضمن حق الشركة على أن يكون هناك 3 مستويات لطرق البيع، المتوسط والمتوسط المرتفع، والمرتفع.

وسوف يكون المشروع علامة فارقة فى السوق العقارى المصرى على مساحة 36 فدانا كما سيكون مشروعا تجاريا إداريا والتمويل مع شريك قورى ومطوريين عقاريين أقوياء فى السوق والأرض تقدر بـ 4 مليارات جنيه تكلفة باستثمارات 6 مليارات جنيه، وجزء من المشروع سوف يكون فندقا وعقدنا اجتماعات مطولة مع المطورين العقاريين والمكاتب الاستشارية لوضع محاور العمل بالمشروع.

 ومن خلال تعظيم الاستفادة من الأصول، هل هناك مشروعات أخرى؟

 الشركة لديها عدد من المشروعات بمدينة الفسطاط جار استكمالها غير أن الشركة تعانى وجود عدد من التعديات على أراضيها، حيث هناك تعديات على مساحة 400 فدان بعزبة خيرالله، وأخرى على 40 فدانا بمنطقة بطن البقر وتعديات على 70 فدانا بأرض الخيالة وقمنا بمناشدة الدولة لإزالة هذه التعديات التى تعطى استثمارات ضخمة وفرصا ضائعة على الشركة، ومن المتوقع أن تحل مشكلة التعديات تدريجيا خلال الفترة المقبلة، كما يتم عقد اجتماعات دورية مع اللواء أحمد تيمور محافظ القاهرة للوصول إلى صيغ تنفيذية لتعظيم الاستفادة من أراضى شركة المعادى، علما بأن أرض الخيالة تقدر بنحو 73 فدانا منها 40 فدانا أراضى للمحافظة وسوف يتم عمل مشروع إسكان على هذه المساحة لنقل سكان عزبة خير الله إليها.

وقد تم توقيع بروتوكول تعاون بين شركة المعادى للتنمية والتعمير وباقى الشركات القابضة للبناء والتشييد لحصر الأراضى غير المستغلة ليتم الاستفادة منها بصورة أفضل، وهذا يتم مع المهندس محمود حجازى من خلال اللجنة المشتركة لحصر الأراضى المملوكة للشركات القابضة، وسوف ترسل للوزير للبت فيها.