قبل صرف الزيادة الجديدة.. حالات تسمح بخصم نصف الراتب بأمر القانون


الاثنين 17 يوليو 2023 | 08:12 مساءً
خصم نصف الراتب للموظفين
خصم نصف الراتب للموظفين
أحمد رجب

يترقب جميع الموظفين العاملين بالدولة، موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2023 بالزيادات الجديدة، والتي مرتقب منحها للموظفين بسبب "حركة الترقيات الجديدة"، والتي يفصلنا عنها أيام قليلة.

وفي وقت سابق، كان الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قد أعلن عن تخصيص مليار جنيه بالعام المالي الجديد، لصالح جميع الموظفين الذين يستحقون الترقية للترقيات الجديدة في 2023، وبصرف هذه الحزمة النقدية ستكون هي المرة الثالثة لزيادة مرتبات الموظفين في عام 2023 وذلك بعد إعلان الحكومة إجراء حركة ترقيات يوليو 2023.

حالة تسمح بخصم نصف الراتب

ومن جانب أخر، وضع قانون الخدمة المدنية، ضوابط عمل موظفى الدولة سواء ترقيات وإجازات وغيرها، كما لم يغفل إيضاح الحالات التي يتم فيها توقيع الخصم من راتب الموظف، وهي كالتالي:-

ونصت المادة (27) على أن يُعرض أمر الموظف الذي يُقدم عنه تقريران سنويان متتاليان بمرتبة ضعيف على لجنة الموارد البشرية، لنقله لوظيفة أخرى ملائمة في ذات مستوى وظيفته لمدة سنة.

وإذا تبين بعد انقضاء المدة المشار إليها في الفقرة السابقة أنه غير صالح للعمل بها بطريقة مرضية، اقترحت خصم (50%) من الأجر المكمل لمدة 6 أشهر.

وإذا تبين بعدها أنه غير صالح للعمل، اقترحت اللجنة إنهاء خدمته لعدم الصلاحية للوظيفة مع حفظ حقوقه التأمينية، وفي جميع الأحوال ترفع اللجنة تقريرها للسلطة المختصة للاعتماد.