عاجل: الذهب يبدأ الانخفاض بعد أسبوع إيجابي.. وهذه توقعات المرحلة المقبلة


الاثنين 17 يوليو 2023 | 11:15 صباحاً
الذهب والدولار
الذهب والدولار
العقارية

تراجعت أسعار الذهب خلال هذه اللحظات من تعاملات، اليوم الاثنين، مع ارتفاع الدولار، رغم رهان المستثمرين على اقتراب قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بإنهاء دورة رفع أسعار الفائدة التي بدأت منذ العام الماضي.

ويأتي تراجع أسعار الذهب، وسط ترقب لقرار الفيدرالي وهو أهم حدث يحرك الأسواق العالمية ويكتب مستقبل التداولات والاتجاهات للذهب والدولار.

الذهب والدولار الآن

تراجعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.32% إلى 1958 دولار للأوقية.

فيما هبطت العقود الفورية بنسبة 0.05% إلى 1954 دولار للأوقية.

وعلى الجانب الآخر، ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.05% إلى 99.650 نقطة.

هل يتراجع الذهب؟

قال مات سيمبسون، كبير محللي السوق في "سيتي إندكس"، إن توقف ارتفاعات الذهب بعد مؤشر أسعار المستهلكين مؤقتًا كان لالتقاط الأنفاس، وهو ما يترك إمكانية التراجع تقنيًا إلى منطقة 1940 دولارًا - 1950 دولارًا".

وتعليقًا على تراجع وتيرة ارتفاع التضخم، حسبما ألمحت البيانات في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، حيث نمت أسعار المستهلكين بأبطأ وتيرة لها منذ أكثر من عامين، أضاف سيمبسون: "في حين أن التضخم ما زال مرتفعًا، تستجيب الأسواق للتغيرات النسبية على المستوى المطلق لأسعار الفائدة في المستقبل. وإذا كان الوصول إلى الذروة قريبًا، فهذه ميزة داعمة أخرى للذهب، إلى جانب مشتريات البنوك المركزية".

من المتوقع حدوث زيادات بأسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي الأسبوع المقبل، وترى الأسواق أن البنك المركزي الأمريكي سيتوقف على الأرجح عن رفع أسعار الفائدة قبل إجراء التخفيضات العام المقبل، بينما من المتوقع حدوث زيادة أخرى في أوروبا.

تقلل أسعار الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالسبائك غير المنتجة.