عاجل | التموين تصدم المواطنين بشأن ارتفاع أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة


الاحد 16 يوليو 2023 | 10:47 مساءً
90% من إقبال المصريين على السبائك والجنيهات الذهب خلال النصف الأول
90% من إقبال المصريين على السبائك والجنيهات الذهب خلال النصف الأول
العقارية

توقع الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب عودة أسعار الذهب إلى الصعود مرة أخرى خلال الفترات المقبلة إلى المستويات الأولى التي شهدها في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، والصراع الاقتصادي الصيني مع الولايات المتحدة الأمريكية.

ارتفاع أسعار الذهب الفترة المقبلة

قال مستشار وزير التموين خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "أنا الوطن"، إنه من الممكن أن تشهد ارتفاعات قوية في أسعار الذهب داخل السوق العالمي، ومن ثم انعكاس تأثيراتها على السوق المحلي بالارتفاع.

أسباب ارتفاع أسعار الذهب الفترة المقبلة

أوضح "فرج" سبب توقعه بارتفاع أسعار الذهب إلى عدم قدرة الفيدرالي الأمريكي على الاستمرار في رفع أسعار الفائدة مرة أخرى، مشيرًا إلى أن انتهاج الفيدرالي الأمريكي سياسة تثبيت سعر الفائدة من شأنه إحداث ارتفاعات قوية للغاية في سوق الذهب.

إعفاء واردات الذهب من الجمارك

أشار إلى أن الدولة استقبلت حوالي 500 كيلوجرام من الذهب على مدار الشهر الماضي، بعد قرار الحكومة بإعفاء واردات الذهب القادمة بصحبة المصريين في الخارج من أحكام الضريبة والرسوم الجمركية مدة 6 أشهر.

سعر الذهب عيار 21

لفت إلى انعكاس تلك مبادرة إعفاء الذهب من الجمارك مع المصريين القادمين من الخارج على السوق المحلي بتأثيرات إيجابية، ساهمت بدورها في تراجع الأسعار بواقع أكثر من 650 جنيه لتنخفض من مستويات 2900 إلى 2150 جنيهًا للذهب عيار 21، ليواكب إلى حد كبير أسعار الأسواق العالمية.

هل ينخفض الذهب الفترة المقبلة؟

أكد مستشار وزير التموين أنه من الصعب أن ينخفض سعر الذهب أكثر من السعر الحالي، موضحًا أن رفع أسعار الفائدة على مدار الفترات الماضية أحدث بدوره تراجعات كبيرة في مستويات أسعار الذهب العالمية؛ لينخفض من أكثر من 70 دولارا لتصل سعر الأوقية إلى 1915 من 1985 دولارا، وأن التوقيت الراهن بمثابة فرصة لاقتناء المعدن الأصفر في ظل الأسعار المواتية للشراء.