للشهر الـ 16 على التوالي.. استمرار ضغط إيجارات الشقق على وتيرة التضخم في السعودية


الاحد 16 يوليو 2023 | 01:33 مساءً
إيجارات الشقق في السعودية
إيجارات الشقق في السعودية
وكالات

تستمر إيجارات الشقق في السعودية بوجه خاص، والمساكن عمومًا بالتأثير على معدل التضخم في المملكة، إذ سجل التضخم خلال شهر يونيو الماضي 2.7% على أساس سنوي.

إيجارات الشقق في السعودية

تواصل وتيرة إيجارات المساكن التصاعدية للشهر 16 على التوالي، بعدما ارتفعت بمعدل 10.8% خلال شهر يونيو الماضي، مدفوعةً بزيادة أسعار إيجارات الشقق 22.8%.

تأثير وتيرة إيجارات الشقق التصاعدية على التضخم

بحسب بيانات صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، اليوم، أثرت وتيرة إيجارات المساكن التصاعدية في ارتفاع التضخم السنوي، نظراً لوزنها في المؤشر القياسي لأسعار المستهلك في السعودية والبالغ 21%.

ساهم تكلفة السكن في تسارع التضخم في السعودية منذ بداية العام الجاري، حيث ارتفعت إيجارات الشقق خلال يناير بأكثر من 19%، بما يمثل أعلى مستوى منذ 2013، وبهذا قفز التضخم في ذات الشهر إلى 3.4% على أساس سنوي.

ورغم هذا، فقد استقرت أسعار المستهلك بشكل كبير، لكنها عادت للارتفاع خلال شهر مايو الماضي.

أسعار العقارات السكنية في السعودية

جدير بالذكر أن ارتفاع أسعار العقارات السكنية في السعودية خلال العام الماضي هو من ساهم في قفزة أسعار الإيجارات بأعلى مستوى منذ 8 سنوات،

وارتفع مؤشر أسعار المستهلك خلال شهر يونيو بنسبة 0.2% مقارنةً بشهر مايو، مدفوعاً بشكل أساسي أيضاً بزيادة تكلفة إيجارات المساكن 1%.

تراجع معدل التضخم في السعودية

توقع البنك المركزي السعودي، تراجع معدل التضخم في المملكة هذا العام، مشيراً إلى أن استقرار السلع الأساسية والأغذية عالمياً، إضافةً إلى ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي، سيؤدي إلى الحدّ من الضغوط التصاعدية على السلع المستوردة في السوق السعودية.