البرهان: حكومة الخرطوم مستعدة لوقف إطلاق النار.. بشرط


الاحد 16 يوليو 2023 | 03:14 صباحاً
العقارية

أكد عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، استعداد حكومة الخرطوم لوقف إطلاق النار مع "الدعم السريع"، لكن بشرط إخلاء مساكن المواطنين والمرافق الحكومية.

وأضاف المكتب الإعلامي لمجلس السيادة الانتقالي في بيان له إن "البرهان" أكد للرئيس الكيني وليم روتو، هاتفيًا "استعداد الحكومة السودانية لوقف إطلاق النار متي ما تم اخلاء مساكن المواطنين ومراكز خدمات المياه والكهرباء والطاقة والمقرات الحكومية من قبل متمردي الدعم السريع".

وأضاف البيان أن البرهان أشار إلى "سيادة السودان على أراضيه حيث لا يمكن إدخال قوات شرق إفريقيا (إيساف) دون موافقة حكومة السودان. ونقل البرهان للرئيس الكيني أسباب تحفظ حكومة السودان على رئاسة كينيا للجنة الرباعية المكلفة من قبل الإيجاد لمعالجة الأزمة في السودان ورفضه لمخرجات القمة التي كانت قد عقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مؤخرا".

وكانت مصادر بالحكومة السودانية قالت لوكالة "رويترز" إن ممثلين عن الحكومة وصلوا إلى مدينة جدة السعودية لاستئناف المحادثات مع قوات الدعم السريع شبه العسكرية التي يدور بينها وبين الجيش السوداني قتال منذ ثلاثة أشهر.

وأضافت وزارة الصحة السودانية أمس السبت أن ما لا يقل عن أربعة مدنيين قُتلوا وأُصيب أربعة آخرون في هجوم بطائرات مسيرة على مستشفى في مدينة أم درمان.

وكان الهجوم وقع وسط القتال الذي اندلع في منتصف أبريل بين الجيش وقوات الدعم السريع.