قرارات هامة من وزير التموين بشأن الذهب بعد تراجع الأسعار


السبت 15 يوليو 2023 | 10:17 مساءً
أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم
العقارية

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، قرارًا جديدًا بشأن معاملة السبائك الـ50 و100 جرام والجنيهات الذهب معاملة المشغولات الذهبية، بعد ورود شكاوى من المصانع والورش.

أهمية قرار وزير التموين بشأن الذهب

أكد الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين أن قرار وزير التموين سيعيد الاتجاه الصحيح لعمليات شراء الذهب؛ بحيث تكون السبائك والجنيهات بنفس فرص المشغولات.

أسعار الذهب في مصر

أشار مستشار وزير التموين في تصريحات متلفزة إلى أن زيادة المعروض من الذهب ساهم في استقرار أسعار الذهب، بل وتراجع أسعار الذهب، موضحًا أن الأمر ساهم في إحداث توازن بين العرض والشراء؛ وهو أمر جيد، مما يتيح الاستقرار للسوق.

ولفت إلى أن الإقبال على شراء الذهب خلال أول 3 أشهر من العام الجاري كان بنسبة 90% على السبائك والجنيهات الذهب، لذلك قرر وزير التموين معاملة السبائك الـ50 جرام و100 جرام والجنيهات الذهب معاملة المشغولات الذهبية، بعد ورود شكاوى من المصانع والورش، مما يعيد الاتجاه الصحيح للشراء بحيث تكون السبائك والجنيهات بنفس فرص المشغولات.

تجديد مبادرة "زيرو جمارك"

توقع مستشار وزير التموين، تجديد فترة مبادرة "زيرو جمارك" على الذهب بعد انتهاء الفترة المحددة لـ6 أشهر التي أدت لحدوث الاستقرار في الأسعار خلال 3 أشهر.

مبادرة دخول الذهب بدون جمارك من الخارج

أرجع "ناجي" تراجع أسعار الذهب الفترة الحالية إلى مبادرة دخول الذهب بدون جمارك من الخارج، موضحًا أن المبادرة حققت وفرة في السوق المصري مع تراجع أسعار الذهب عالميًا، وكل هذه العوامل ساهمت في خفض أسعار الذهب محليًا.

ضريبة القيمة المضافة على الذهب

أوضح أنه عادة ما كان يحدث زيادة الاستهلاك على شراء الذهب خلال فترة الأعياد، لكنه حدث توازن أكثر في الأسعار، موضحًا أن مبادرة "زيرو جمارك" التي أعفت سبائك الذهب والمشغولات الذهبية من رسوم الجمارك، عدا ضريبة القيمة المضافة عن 14%، كان لها تأثير كبير في تراجع أسعار الذهب.