20 جنيها للكيلو.. شعبة الدواجن تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن أسعار الفراخ | التطبيق في هذا الموعد


السبت 15 يوليو 2023 | 01:51 مساءً
أسعار الدواجن اليوم
أسعار الدواجن اليوم
العقارية

مع استمرار الصعود والهبوط في الأسواق، كشف سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية، عن أن الشعبة تستعد لافتتاح مجزر دواجن آلي، بمحافظة بني سويف، نهاية شهر أكتوبر المقبل، موضحا أن الشعبة بدأت خلال العامين الماضيين، في إقامة المجزر.

مجزر آلي في بني سويف

وأوضح رئيس شعبة الدواجن بالجيزة، أن المجزر يحتوي على أحدث الأجهزة وأعلى تقنية تكنولوجية في ألمانيا وهولندا، ضمن خطة الشعبة في السيطرة على أسعار الدواجن التى تشهد ارتفاعًا في الأسعار منذ فترة.

أسعار الدواجن اليوم

وأوضح «السيد» أن مشروع المجازر الجديد يعمل بطاقة إنتاجية تبلغ 6 آلاف طائر في الساعة، من مرحلة ذبح والتجهيز ومرورًا بالتعبئة ثم التغليف، بحيث تخرج للسوق ما بين دواجن مبردة ومجمدة.

ولفت إلى أن المجزر سيتم إنشاؤها على 4 مراحل، وتتكلف المرحلة الأولى نحو 150 مليون جنيه، تشمل إقامة وتشغيل مزارع تسمين دواجن، بعدد 20 عنبرًا، وتبلغ طاقة كل منهم 150 ألف طائر، وأما المرحلة الثانية فتتكلف 200 مليون جنيه، وتشمل إقامة وتشغيل مصنع أعلاف بطاقة 200 طن يوميًا، لتغطية السوق المحلي وتصدير الباقي لدول العالم، بينما تكلفة المرحلة الثالثة تبلغ 150 مليون جنيه، كما نسعى جاهدين لإنتاج بيض المائدة في المرحلة الرابعة.

وتابع المساحة الكلية للمجزر تبلغ 12 ألف مترًا مربعًا، وتبلغ نسبة المباني 4500 مترًا مربعًا، وبطاقة إنتاجية 6 آلاف طائر في الساعة.

أسعار الدواجن اليوم في مصر

وعن مدى تأثير الذبح في المجزر على أسعار الدواجن ، أوضح السيد، أن التأثير سوف يكون إيجابياً نظرا لتقليل عدد حلقات تداول الدواجن وحتى الوصول لبائع التجزئة، بالإضافة إلى أن عدد المجازر غير كافٍ لتلبية احتياجات السوق المحلي من الدواجن، حيث أنه عدد المجازر في مصر بلغ 6 فقط، وهذا لا يتناسب إطلاقا مع حجم الإنتاج المحلي وتغطية السوق.

وأضاف، سيكون هناك تأثيرًا للمشروع في خفض أسعار الدواجن يصل إلى 20 جنيها للكيلو، وهذا أمر مهم حيث اتجاه الدولة دائما لخفض أسعار السلع الاستراتيجية والأساسية، فاستهلاك المواطنين من الدواجن يبلغ حوالي 80-85%، بسبب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء.

وناشد الدولة بتطبيق القوانين المنظمة لبيع الدواجن لسنة 2009، بتحويلها من بيع الدواجن الحية إلى بيعها مبردة أو مجمدة، هذا القانون الذي سيساهم بخفض سعر كيلو الدواجن.