10 جنيهات زيادة جديدة.. تصريحات صادمة من شعبة السجائر بشأن ارتفاع الأسعار


السبت 15 يوليو 2023 | 10:07 صباحاً
أزمة السجائر
أزمة السجائر
العقارية

قال إبراهيم إمبابي، رئيس الشعبة العامة للدخان باتحاد الصناعات، إنه من المتوقع أن تنخفض أسعار السجائر خلال الفترة المقبلة، مع الإفراجات الجمركية وصدور التعديل الضريبي على السجائر.

وأكد  رئيس الشعبة العامة للدخان باتحاد الصناعات، خلال تصريحات إعلامية أن هذا التعديل سيؤدي لأن تكون الزيادة في أسعار السجائر من 2 إلى 3 جنيهات فقط في العلبة كحد أقصى، وبالتالي تنخفض الأسعار، لأن الزيادات حاليا تتراوح بين 10 إلى 20 جنيها.

وأكد إمبابي،  أن ارتفاع أسعار السجائر ليس له أي مبرر، حيث لم تقم الشركات برفع الأسعار، ولا يوجد أي زيادة رسمية متوقعا انخفاض الأسعار حال صدور وتطبيق التعديل الضريبي على السجائر، حيث يؤدي تأجيل التعديل هو السبب في الزيادات الكبرى حاليا.

وأوضح أن سعر علبة السجائر كيلوباترا هو 22 جنيها للمستهلك بينما تباع في السوق بـ44 جنيها، أي بأعلى من سعرها بـ 22 جنيها، ما يعني أن الفراق الضعف، مشيرا إلى أن علبة سجائر ميريت من المفترض أن تباع بـ44 جنيها فيما يتم بيعها بـ75 جنيها أي بزيادة 31 جنيها، مشددا على أن حصة السجائر التي يتم طرحها في السوق لم تقل والإنتاج لم يتوقف في ظل استهلاك المواطنين 85 مليون سيجارة يوميًّا.

وشدد إمبابي، أن السبب وراء هذه الارتفاعات بشكل جنوني هو جشع التجار وأصحاب الأكشاك الباحثين عن تحقيق أرباح ضخمة من خلال إخفائها وتخزينها للحصول على مزيد من المكاسب، مشيرا إلى أن الحكومة مطالبة بسرعة إصدار الضريبة الجديدة على السجائر والدخان من أجل تحقيق إيرادات للدولة بقيمة 100 مليار جنيه وضبط الأسعار في السوق وإنهاء أزمة جشع التجار.