أوكرانيا.. العجز التجاري يسجل 8.97 مليار دولار في الفترة من يناير إلى مايو 2023


السبت 15 يوليو 2023 | 05:40 صباحاً
ميناء - أوكرانيا
ميناء - أوكرانيا
وكالات

ارتفع العجز التجاري الأوكراني إلى 8.97 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، مقارنة بعجز بنحو مليار دولار سُجل في نفس الفترة قبل عام بسبب تراجع الصادرات. 

بلغت الصادرات السلعية 16.45 مليار دولار في الفترة من ينايرإلى مايو، فيما بلغت الواردات 25.42 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023.

وأظهرت بيانات رسمية أن الواردات نمت بنحو 24% من يناير إلى مايو، وأن منتجات بناء الآلات ومعدات الطاقة كانت من بين العناصر الأكثر شعبية التي يتم جلبها إلى أوكرانيا.

في حين، استمرت الصادرات الأوكرانية في الانكماش، إذ انخفضت بنسبة 15.6% في هذه الفترة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وكان أكبر تراجع بنسبة 60.6% في صادرات المعادن ومنتجات الصلب، إذ ظلت موانئ البحر الأسود الأوكرانية في نطاق الحظر بعد الحرب الأوكرانية.

صادرات الحبوب

تمكنت أوكرانيا، منتج الحبوب العالمي الرئيسي، من مواصلة صادراتها من الحبوب بفضل اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا العام الماضي للمساعدة في التخفيف من أزمة الغذاء العالمية.

وأظهرت أحدث البيانات أن صادرات الحبوب نمت بنسبة 19.6% في الفترة من يناير إلى مايو من هذا العام، وقد أكّدت روسيا نيتها عدم تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر مواني البحر الأسود، الموقع مع أوكرانيا بوساطة أممية، وبرّر الكرملين قراره بأن الاتفاق لم يُنفذ بشكل صحيح.