التطبيق أغسطس المقبل.. بيان هام من الضرائب بشأن ضريبة الأجور والمرتبات


الجمعة 14 يوليو 2023 | 09:14 مساءً
ضريبة الأجور والمرتبات
ضريبة الأجور والمرتبات
العقارية

أعلن الدكتور فايز الضباعني، رئيس مصلحة الضرائب، بدء تطبيق المرحلة الثالثة من منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات اعتبارًا من 15 أغسطس 2023.

ضريبة الأجور والمرتبات

طالب رئيس مصلحة الضرائب، الممولين الصادر لهم قرار وزير المالية رقم (251) لسنة 2023، بتطبيق المرحلة الثالثة للمنظومة، والملزمين بالعمل على البيئة الفعلية للمنظومة اعتبارا من 15 أغسطس 2023، مشددًا على ضرورة حضور الفئة المستهدفة بالقرار ورش العمل الفنية التي يتم تنظيمها أون لاين، وذلك يومي الإثنين والأربعاء من كل اسبوع حتى 12 يوليو 2023، في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا وذلك للاستفادة من المناقشات الفنية التي يتم إجراؤها أثناء هذه الورش.

احتساب ضريبة الأجور والمرتبات

وأشار "الضباعني" إلى أن رابط حضور هذه الورش هو "اضغط هنا"، لافتًا إلى بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الثالثة من منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور منذ 15 يونيو 2023، ويستمر التشغيل التجريبي حتى تاريخ الإلزام بالمرحلة الثالثة في 15 أغسطس 2023.

وأوضح أن قيام الممولين بالتدريب على كيفية التعامل مع المنظومة خلال فترة التشغيل التجريبي من شأنه مساعدتهم على سرعة الالتزام بتطبيق ضوابط المنظومة اعتبارًا من تاريخ الإلزام، مشيرًا إلى أن تنظيم المصلحة لورش العمل يأتي حرصًا من المصلحة على تقديم كل الدعم للممولين الصادر لهم قرارات إلزام بمنظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات، لتسهيل انضمامهم للمنظومة، عبر تناول هذه الورش للتعريف بالمنظومة ووظائفها وكيفية التعامل معها، والإجابة على كافة استفسارات الممولين.

أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات

أشار إلى إرسال الرابط الخاص بحضور ورش العمل "الاونلاين" التي تنظمها المصلحة لهؤلاء الممولين على البريد الإلكتروني الخاص بهم والمسجل لدى المصلحة، كما تم إرسال بيانات وخطوات الدخول على البيئة التجريبية لهم، لافتًا إلى أن منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات تساعد على تحقيق الشفافية بين الأطراف المختلفة (الموظفين، أصحاب الأعمال، مصلحة الضرائب، التأمينات الاجتماعية، التأمين الصحي)، من خلال توحيد مصادر البيانات في منظومة موحدة، والتأكيد علي صحة النتائج.

وقال إنه يمكن للممولين الاطلاع على دليل الممول التعريفي لمنظومة توحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات، ودليل الأسئلة الشائعة لمنظومة توحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات، وورش العمل الفنية من خلال الدخول على دليلك للتعامل مع منظومة توحيد احتساب ضريبة الأجور و المرتبات على الرابط، "اضغط هنا".

منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات

و قال رضا عبد القادر، مساعد وزير المالية لشئون مصلحة الضرائب، إن منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات، تحظى بمتابعة دقيقة ومستمرة من وزير المالية.

وأضاف مساعد وزير المالية لشئون مصلحة الضرائب أن تطبيق المنظومة يأتي انطلاقًا من استراتيجية الحكومة ووزارة المالية للميكنة، والتحول الرقمي للنظام الضريبي، وكذلك بهدف تسهيل الإجراءات الخاصة بضريبة المرتبات وتعزيز الالتزام الضريبي، وتمكين جميع موظفي الدولة داخل القطاعات المختلفة من الإطلاع على مفردات مرتباتهم، ومقدار الضريبة المستحقة وفقاً للقواعد المتبعة.

تطبيق منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور

أكد "عبد القادر" حرص المصلحة على تقديم كافة سبل المعرفة والدعم للممولين الملزمين بتطبيق منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور.

موعد تطبيق منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات

أشار إلى صدور قرار وزير المالية رقم (251) لسنة 2023 بالمرحلة الثالثة لتطبيق المنظومة، مشيرًا إلى أنه وفقًا لهذا القرار سيتم إلزام عدد (327) جهة أو شركة بتطبيق منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات اعتبارًا من 15 أغسطس 2023.

ولفت إلى إمكانية الإطلاع على قرار وزير المالية رقم (251) لسنة 2023 والكشوف المرفقة به وتحميلها من خلال الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب المصرية ، على الرابط، "اضغط هنا".

وشدد مساعد وزير المالية على حرص الوزارة ومصلحة الضرائب على تطبيق منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات بشكل تدريجي على المجتمع الضريبى.