مصر تستعد لإطلاق حملات ترويجية لمنتجعاتها السياحية في أوروبا


السبت 06 يونية 2020 | 02:00 صباحاً

 قالت مصادر إن وزارة السياحة تنسق مع اتحاد الغرف السياحية لإطلاق حملة ترويجية في بلدان دول غرب ووسط أوروبا خلال شهر يونيو الجارى بالتزامن مع إصدار دول أوروبية قرارات باستئناف الرحلات الجوية إلي بعض المقاصد السياحية حول العالم .

وأضافت المصادر أن اتصالات مكثفة تتم بين وزارة السياحة وكبرى منظمي الرحلات الأجانب خاصة في ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وبعض دول أوروبا الشرقية لاستئناف الرحلات السياحية لمصر أول يوليو المقبل .

وقال مسؤول بارز بغرفة الفنادق المصرية «لا نتوقع عودة السياحة مباشرة لمصر ويقتضي ذلك إطلاق حملات ترويجية عن المنتجعات والمزارات الأثرية أولا ، فضلا عن توقف رحلات الطيران العارض والتي تتطلب ترتيبات كبيرة لاستئناف نشاطها مجددا».

وأصدرت مصر ضوابط واشتراطات لاستئناف السياحة المحلية بداية مايو وتم العمل بواقع 25% من الطاقة الاستيعابية للفنادق من منتصف الشهر الماضي علي أن تصل إلي 50% بدءا من يونيو الجارى.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، لمناقشة خطة استئناف حركة السياحة الخارجية والطيران بداية يونيو الجارى مع الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، والطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدنى.

وتم استعراض الإجراءات التى قامت بعض الدول باتخاذها لاستئناف حركة السياحة الخارجية والطيران المدنى، للوقوف على مدى نجاح التجربة وتطبيق الإجراءات التى تتلاءم مع طبيعة الإمكانات والقدرات السياحية فى مصر.

وعرض وزير السياحة والآثار، إجراءات استقبال السياحة الوافدة سواء الاشتراطات العامة المطلوب توافرها، أو الإجراءات المطلوب استيفاؤها قبل وصول السائح، وعلى متن الطائرة، وعند الوصول، وأثناء الإقامة فى مصر، فضلاً عن إجراءات تشغيل المرافق سواء المطارات أو المطاعم المكشوفة وغير المكشوفة، هذا إلى جانب تنظيم زيارة المواقع الأثرية.

كما عرض الطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدنى، الاستعدادات والإجراءات التى تم تنفيذها بالمطارات المختلفة، لاستئناف حركة الطيران، حيث تم تنفيذ كل الإجراءات الاحترازية والوقائية المطبقة عالميا، ويتم حاليا تشغيل الطيران الداخلى بعدد من الرحلات بكفاءة عالية.

وكلف رئيس الوزراء بعرض خطة استئناف حركة السياحة الخارجية والطيران على اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد، حتى يتسنى اتخاذ ما يلزم من قرارات فى هذا الصدد.

وقالت المصادر إن تقييم تجربة استئناف السياحة المحلية خلال النصف الثاني من مايو أثبتت نجاحها في ظل الضوابط والاشتراطات التي أصدرها مجلس الوزراء وسيتم تطبيقها حال استئناف الرحلات الجوية وعودة السياحة المستجلبة.

وأضافت «ربما سيتم رفع الطاقة القصوي لنسب الامتلاء مع عودة السياحة المستجلبة 100% مقارنة بالحالية والتي تصل إلي 50% ».

وكثفت غرفة الفنادق المصرية من عمليات التفتيش والرقابة علي الفنادق المصرية خلال الأسبوع الماضي للتأكد من سلامة الإجراءات بحسب المصادر .

وقالت إن عدد المنشآت الفندقية الراغبة في العمل في ظل الضوابط الجديدة يتزايد باستمرار ونتوقع ارتفاع التراخيص بالعمل إلي قرب 500منشأة قبل نهاية يوليو المقبل في ظل دراسة عودة السياحة الدولية.

وأضافت أن العديد من الفنادق بدأت في التواصل مع العمالة لعودتها مجددا مع بدء التشغيل الدولي.