«أزمة إنسانية».. وزير الخارجية يحذر من الوضع داخل السودان


الجمعة 14 يوليو 2023 | 11:52 صباحاً
سامح شكري
سامح شكري
العقارية

حذر سامح شكري وزير الخارجية من أن الوضع في السودان بات خطيرا جدا، مؤكدا أن "الوضع ينذر بتفاقم أزمة إنسانية" يأتي ذلك في الوقت الذي حذرت الأمم المتحدة من أن هذا البلد بات على شفا حرب أهلية واسعة النطاق.

وأكد الوزير شكري خلال حواره أجراه مع شبكة CNN الأمريكية، أن مصر لن تدخر جهدا من أجل دعم وحماية الأشقاء في السودان، مشيرا إلى أن المبادرة المصرية بعقد قمة دول جوار السودان جاءت اعتمادا على المشاورات التي تجريها مصر لا سيما مع دول الجوار المباشر للسودان، كون هذه البلدان تتمتع بعمق كبير جدا في علاقاتها مع السودانيين.

وحذر الوزير شكري مجددا، من التصعيد على مستوى مسار العمليات العسكرية المستمرة في السودان حيث يعيش المدنيون تحت تأثير أزمة الإنسانية، مؤكدا أن نجاح بلدان الجوار في التوصل لإنشاء آلية وزارية؛ لتكون بمثابة فرصة كافية واستراتيجية أكثر تأثيرًا للتنسيق والتشاور مع الجهات الأخرى الموجودة أيضًا والمعنية؛ لإيجاد حلول أفضل للوضع المتردي.

وأضاف شكري “في نفس الوقت، لم تجتمع دول الجوار من أجل السودان بدافع القلق المتزايد من تصاعد الأحداث فحسب على حدودها فحسب، وإنما بالتأكيد لأن لدى كل منها تصور عن المكون السياسي للمجتمع المدني ولديها آلية ورؤية تطرح حلولا للوضع الراهن بطريقة شاملة، فضلا عن الهدف الرئيسي وهو في المقام الأول وقف الصراع ومنع تفاقمه إلى حرب أهلية واسعة النطاق”.

واختتم شكري حديثه قائلا “نحن في مصر مستمرون في السماح يوميا بدخول السودانيين ولكن بعد استلام التأشيرات؛ لأسباب تتعلق بالوضع الأمني للحيلولة دون تسلل أشخاص غير مرغوب فيهم بسهولة، ولكن مصر بالتأكيد ترحب بالأشقاء السودانيين، وقد تم ذلك من أجل الحفاظ على أمنهم وسلامتهم”.