«عاصفة شمسية تضرب الأرض اليوم».. وخبير يكشف تأثيرها على درجات الحرارة وحجم الضرر


الخميس 13 يوليو 2023 | 11:45 صباحاً
عاصفة شمسية تضرب الأرض اليوم
عاصفة شمسية تضرب الأرض اليوم
أحمد رجب

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، عبر منشور على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن عاصفة شمسية تصل الأرض اليوم الخميس 13 يوليو 2023.

عاصفة شمسية تضرب الأرض اليوم

وأضاف الدكتور عباس شراقي، في منشوره، أن ناسا رصدت انفجارًا شمسيًا جديد تصل آشعته إلى الأرض اليوم الخميس 13 يوليو 2023، طبقًا لوكالة ناسا الأمريكية، وتسمى هذه الظاهرة انبعاث الكتل التاجية (CME) Coronal Mass Ejection، وسوف تشهد كثير من الولايات الأمريكية هذا النشاط الشمسي، وسوف يؤثر على الكرة الأرضية بارتفاع في درجة الحرارة.

وأكمل شراقي، أن للشمس دورات مدة كل منها 11 سنة، يتخللها انفجارات شمسية من خلال البؤر الشمسية السوداء (ٍSun spots) لأنها أقل حرارة نسبياً (أكثر من 3500 درجة مئوية) عن ما حولها 7000 درجة مئوية، ينتج عنها طاقة مفاجئة هائلة تسمى التوهج الشمسى تعادل شدتها 2.5 مليون قنبلة نووية، وقد تصل المقذوفات من الشمس ما يعادل حجم الأرض.

هل تؤثر العاصفة الشمسية على درجات الحرارة؟

وتابع شراقي، أن فى كل دورة يحدث نشاط شمسى قد يبعث بأشعة أكثر تسبب ارتفاع فى درجات الحرارة، وقد بدأت الشمس دورتها الحالية 2018، ويبدو أنها دورة نشطة، حيث حدث العديد من الانفجارات خلال السنوات الماضية ومن المتوقع أن تصل إلى ذروتها في عام 2025.

حجم الضرر الناجم عن العاصفة الشمسية

وقال أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، إن الشمس عبارة عن مفاعل نووى ضخم يصدر إشعاعاته تجاه الأرض التي يحميها الغلاف الجوي، وتنجذب تلك الإشعاعات تجاه القطبين لحماية الحياة على سطح الأرض، مؤكدًا أن حجم الضرر يزداد إذا كانت الأرض فى طريق الإشعاعات الشمسية مباشرة، وقد حدث بشدة عام 1859، ومن أهم تأثيرات التوهج الشمسي الشديد هو التشويش على الأجهزة الإلكترونية، وسقوط بعض الأقمار الصناعية، وتعطل الاتصالات اللاسلكية على الأرض، وأجهزة الملاحة فى الطائرات والسفن، أجهزة محطات توليد الكهرباء، وأجهزة الكومبيوتر وservers (خادم الإنترنت) وبالتالى الإنترنت، وبعض الأجهزة الطبية. أما بالنسبة للإنسان فقد يسبب عدد من الآثار الجانبية السلبية الأخرى المتعلقة بالمزاج والقلق والنشاط الهرموني وغيره. فى ظل ذلك قد يكون هناك منافع من هذا النشاط الشمسي.