جيلي ورينو تستثمران 7.7 مليار دولار لتطوير محركات البنزين والتكنولوجيا الهجينة


الخميس 13 يوليو 2023 | 04:22 صباحاً
سيارة رينو
سيارة رينو
وكالات

أطلقت شركة جيلي للسيارات الصينية Geely بالشراكة مع رينو الفرنسية Renault، مشروعًا جديدًا لتطوير محركات البنزين وتكنولوجيا السيارات الهجينة، باستثمارات مشتركة تصل إلى 7 مليارات يورو (7.7 مليار دولار).يهدف المشروع المشترك إلى تصنيع محركات احتراق داخلي للسيارات التي تعمل بالبنزين، وأنظمة هجينة للسيارات التي تجمع بين محرك الوقود التقليدي ومحرك كهربائي.

أوضحت رينو أن المشروع الجديد سيوظف 19 ألف شخص في 17 مصنع محركات وخمسة مراكز بحث وتطوير.

وذكرت أن المشروع المشترك يهدف إلى الحصول على طاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 5 ملايين من محركات الاحتراق الداخلي والمحركات الهجينة، والمحركات الهجينة المدمجة، ونواقل الحركة.

أشار رئيس مجلس إدارة مجموعة جيلي القابضة، إريك لي، إلى أن المشروع الجديد سوف يقدم حلولًا منخفضة الانبعاثات لشركات صناعة السيارات في جميع أنحاء العالم.

من المتوقع البدء في تنفيذ المشروع المشترك في النصف الثاني من عام 2023، مع إيرادات سنوية تبلغ 15 مليار يورو (16.53 مليار دولار)، بحسب رويترز.

وعند التنفيذ يتوقع أن يزود المشروع العديد من العملاء الصناعيين، بما في ذلك فولفو، وبروتون، ونيسان، وميتسوبيشي موتورز، وبانتش تورينو.

أشارت رينو الفرنسية إلى أن أرامكو السعودية، التي وقعت خطاب نوايا مع رينو وجيلي في وقت سابق، تقوم بتقييم استثمار استراتيجي في المشروع الجديد.

وكانت أرامكو السعودية قد وقعت في مارس/آذار خطاب نوايا لبحث فرص الانضمام للمساهمين بحصة الأقلية في المشروع الجديد.

وتوقعت شركة النفط السعودية حينها أن تحتفظ كل من جيلي ورينو جروب بحصة مشتركة ومتساوية في الكيان المستقل الجديد.

عملت شركات النفط الكبرى مع شركات صناعة السيارات لتطوير أنواع مستدامة من الوقود ومحركات الهيدروجين في السنوات الأخيرة، لكن الاتفاق هنا سيجعل أرامكو أول منتج نفط رئيسي يستثمر في تجارة السيارات.

ذكرت الشركة السعودية في بيان سابق أنه من المتوقع أن يدعم استثمار أرامكو نمو المشروع الجديد، ويعزّز البحث والتطوير لحلول الوقود الصناعي، وتقنيات الهيدروجين من الجيل التالي.