تخفيضات الإنتاج السعودية تسهم في رفع أسعار النفط عالي الكبريت العالمية


الخميس 13 يوليو 2023 | 01:03 صباحاً
النفط
النفط
وكالات

ارتفعت أسعار النفط عالي الكبريت على مستوى العالم هذا الشهر بعد أن دعمت السعودية، أكبر مُصدري النفط، الأسعار ووسعت تخفيضات إنتاج النفط عالي الكبريت في أول إشارة إلى تأثير جهود المملكة في دعم الأسعار العالمية.

وزادت السعودية، الرئيسة الفعلية لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، هذا الشهر من تخفيضات الإنتاج لتصل إلى مليون برميل يوميا في مواجهة أسعار منخفضة قياسية وصلت إلى ما دون 72 دولارا للبرميل هذا الصيف.

وقال مارك روسانو، الشريك في برايمري فيجن نتوورك لبيانات الطاقة "قيود المملكة كان لها تأثير كبير على إمدادات النفط متوسط وعالي الكبريت"، ويشير أيضا هيكل العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى أن السوق في حالة شح.

وجرى يوم الأربعاء تداول عقود أقرب استحقاق لخام برنت بارتفاع 2.64 دولار للبرميل عن العقود ذات أجل ستة أشهر حتى فبراير 2024، بينما جرى تداول عقود أقرب استحقاق لخام غرب تكساس الوسيط بارتفاع 2.15 دولار لكل برميل عن العقود المستمرة لستة أشهر. وفي نهاية يونيو، جرى تداول عقود شهر أقرب استحقاق في كلا الخامين بخصم مقارنة بعقود أجل الستة أشهر.

ويرى متعاملون وسماسرة أن زيادات الأسعار، التي سجلتها درجات الخام عالي الكبريت من بحر الشمال والولايات المتحدة وكندا، قفزت مع تهافت مصافي النفط في الصين وأوروبا والولايات المتحدة على المعروض المتناقص بسبب العقوبات المفروضة على روسيا والتخفيضات السعودية.

ومن العوامل الأخرى التي أدت إلى ارتفاع أسعار الخام عالي الكبريت مشتريات الحكومة الأمريكية لإعادة ملء مخزونات الطوارئ، ونوبات توقف الإنتاج بسبب حرائق الغابات الكندية، والمخاوف من احتمال تراجع إنتاج الخام الأمريكي عالي الكبريت في موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي.

ومعظم درجات الخام السعودية، مثل الخام العربي الخفيف والمتوسط ​​والثقيل، عالية الكبريت، وهو نوع يتطلب تكريرا أكثر تعقيدا ويتم تداوله عادة بسعر مخفض عن الخام منخفض الكبريت.

لكن أسعار النفط منخفض الكبريت لم تعد منخفضة. وقال متعاملون إن خام يوهان سفيردروب النرويجي متوسط ​​الكبريت ارتفع يوم الجمعة إلى مستوى قياسي وتداول بعلاوة 3.50 دولار للبرميل عن خام برنت في اليوم نفسه، مقارنة بالتداول بسعر يقل بأكثر من ستة دولارات عن خام برنت في ديسمبر.

كما تم تداول خام مارز الأمريكي عالي الكبريت يوم الخميس من الأسبوع الماضي بعلاوة دولارين للبرميل عن العقود الآجلة للخام الأمريكي في كوشينج، وهو أعلى مستوى في ثلاث سنوات. وسجل مارز كذلك أسعارا أعلى من خام غرب تكساس الوسيط ميدلاند الخفيف منخفض الكبريت في شرق هيوستون، وهو أمر كان نادرا قبل ذلك.

وتداول مارز أيضا بعلاوة 3.70 دولار على سعر خام دبي القياسي في الشرق الأوسط.

وسجل خام غرب كندا سيليكت الثقيل، وهو نوع أيضا من النفط عالي الكبريت منخفض السعر، في ساحل الخليج الأمريكي يوم الاثنين سعرا أقل بنحو 2.30 دولار للبرميل، مقارنة بسعر منخفض بأكثر من ثمانية دولارات للبرميل حتى مارس، وفقا لشركة كالروك.

وقال متعاملون وسماسرة إن رفع السعودية الأسعار على الصادرات إلى آسيا للشهر الثاني على التوالي دفع بعض المصافي الصينية إلى البحث عن بدائل للخام عالي الكبريت بأسعار أقل في المعاملات الفورية. وأدى هذا إلى رفع أسعار الخامات عالية الكبريت الأخرى.

وقال روهيت راتهود المحلل لدى فورتيكسا لبيانات النفط إن مصافي التكرير في ساحل الخليج الأمريكي، وهي مصافي مجهزة على الأغلب لتكرير النفط عالي الكبريت، من المرجح أن تشتري مزيدا من البراميل من أمريكا اللاتينية.

وأضاف "تسحب الجهات الفاعلة في أوبك+ الإمدادات ونحن بالفعل في سوق شحيحة بالنسبة للنفط عالي الكبريت على الأقل".