البنك المركزي النيوزيلندي يثبت سعر الفائدة عند 5.5%


الاربعاء 12 يوليو 2023 | 11:20 صباحاً
البنك المركزي النيوزيلندي
البنك المركزي النيوزيلندي
فاطمة إمام

قرر البنك المركزي النيوزيلندي سعر الفائدة تثبيت عند 5.5% اليوم الأربعاء، حيث توقف مؤقتًا كما هو متوقع وستظل أسعار الفائدة المتدنية مُثبتة لبعض الوقت، حيث لا يزال معظم الاقتصاديين يتوقعون تخفيضات في أسعار الفائدة في عام 2024.

مع دخول البلاد في حالة ركود تقني ، قال بنك الاحتياطي النيوزيلندي إن معدل النقد الرسمي (OCR) – أسعار الفائدة – حد من الإنفاق كما كان متوقعًا ولكنه سيحتاج إلى البقاء مرتفعًا ، حيث من المتوقع أن ينخفض ​​التضخم إلى النطاق المستهدف فقط بحلول النصف الثاني من العام المقبل.

وقال بيان بنك الاحتياطي النيوزيلندي عقب القرار الذي كان متوقعا بالإجماع في استطلاع أجرته رويترز شمل 25 اقتصاديا: «وافقت اللجنة على أن أسعار الفائدة ستحتاج إلى أن تظل عند مستوى مقيد في المستقبل المنظور».

 ويتم تداول الدولار النيوزيلندي حاليًا على ارتفاع بنسبة 0.6% بعد القرار ، ولكن هذا يرجع إلى حد كبير إلى الضعف الأوسع في الدولار الأمريكي.

كان بنك الاحتياطي النيوزيلندي هو الأوفر حظًا في سحب تحفيز عصر الوباء بين أقرانه ، وقد كافح لكبح التضخم ، ورفع أسعار الفائدة بمقدار 525 نقطة أساس على مدى 20 شهرًا في أكثر تشديد صارم منذ إدخال سعر الصرف الرسمي في عام 1999.

وتراجع معدل التضخم السنوي في نيوزيلندا في الأشهر الأخيرة وهو حاليًا أقل بقليل من أعلى مستوى له في ثلاثة عقود عند 6.7%. قال محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية إن اللجنة تتوقع انخفاض التضخم إلى حدود هدف البنك المركزي البالغ 1% إلى 3% بحلول النصف الثاني من عام 2024.