توضح هام من "الصحة" بشأن شكاوى نقص الأدوية


الاربعاء 12 يوليو 2023 | 10:05 صباحاً
الأدوية
الأدوية
العقارية

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، عدم وجود أي نقص للأدوية في السوق المصرية، قائلًا: "لا يوجد نواقص في أي نوع من أنواع الدواء حتى الأدوية المستورد المرتبطة بالأورام".

وأضاف "عبد الغفار"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء DMC"، أن الرئيس السيسي وجه بتوفير أدوية الأورام دون النظر إلى مسألة ارتفاع سعر التكلفة نتيجة تغير سعر الصرف، موضحًا أن المشكلة الرئيسة تكمن في توقف سلاسل الإمداد وتراجع الإنتاج؛ نتيجة ارتفاع الطلب على المصانع المصدرة.

وقال عبد الغفار، إن حوالي 90 % من الأدوية الشائعة والأكثر استخداما داخل السوق المحلي؛ متوفرة داخل السوق، نتيجة تصنيعها محليا، مشيرًا إلى حرص القيادة السياسية على توطين صناعة الدواء وتحقيق الاكتفاء الذاتي منذ عام 2014، على غرار ما تم بشأن توطين صناعة دواء "السوفالدي" المعالج لفيروس التهاب الكبدي الوبائي محليا.

وردًا على بعض الشكاوى أوضح عبد الغفار أن المادة الفعالة تتواجد على الأقل في 3 أو 5 أسماء تجارية مختلفة، موضحًا أن عدم توفر بعض الأسماء التجارية لا يعني عدم توفر الدواء، لأن المثيل متوفر في أكثر من اسم تجاري بنفس التركيب والمادة الفعالة والتركيز، فلا يوجد دواء ليس له مثيل.