الولايات المتحدة.. السلع المباعة عبر الإنترنت تتراجع 2.6% في يونيو


الاربعاء 12 يوليو 2023 | 05:20 صباحاً
مبيعات التجزئة الأمريكية
مبيعات التجزئة الأمريكية
وكالات

تراجعت أسعار السلع المعروضة للتسوق عبر الإنترنت في الولايات المتحدة خلال يونيو/، في أكبر انخفاض منذ 36 شهرًا، متأثرة بانخفاض حاد في أسعار الإلكترونيات والزهور.

انخفضت أسعار السلع عبر الإنترنت بنسبة 2.6% في يونيو على أساس سنوي، وهو أكبر انخفاض لها منذ مايو 2020، الذي شهد انخفاضًا بنسبة 1.5% على أساس سنوي، وفقًا لمؤشر أدوبي الرقمي للأسعار (Adobe Digital Price Index)، الذي تم تصميمه على غرار مؤشر أسعار المستهلك لوزارة العمل الأميركية.

كما انخفضت الأسعار على أساس شهري، إذ شهد شهر يونيو انخفاضًا بنسبة 1.3% على أساس شهري.

انخفضت أسعار 11 فئة من أصل 18 فئة يتبعها مؤشر أدوبي، وكانت الانخفاضات الأكبر في أسعار الزهور والهدايا ذات الصلة (-29.6% على أساس سنوي، و-6.1% على أساس شهري)، وأجهزة الكمبيوتر (-16.9% على أساس سنوي و-2.5% على أساس شهري) والإلكترونيات (-12.9% على أساس سنوي و-2.3% على أساس شهري).

في حين استمر سعر البقالة عبر الإنترنت، الذي كان ضحية مستمرة للتضخم، في الارتفاع (+7.6% سنويًا و+0.1% على أساس شهري)، تباطأ معدل الزيادات السنوية من 9.3% في أبريل إلى 8.2% في مايو.

كان يونيو هو الشهر العاشر على التوالي الذي انخفضت فيه الأسعار على أساس سنوي، وفقًا لهذا التقرير، ارتفع سعر المنتجات للحيوانات الأليفة عبر الإنترنت 8.1% على أساس سنوي في يونيو.

من بين جميع الفئات الـ 18، شهدت المنتجات الخاصة بالحيوانات الأليفة أكبر زيادة، في مارس، قالت نائبة رئيس قسم بيع منتجات الحيوانات الأليفة بالتجزئة في أميركا الشمالية في NielsenIQ، أندريا بيندر، لشبكة CNN، إن الزيادة في تكاليف المنتجات الخاصة بالحيوانات الأليفة مدفوعة بتكلفة المنتجات الأخرى المستخدمة في الإنتاج. على سبيل المثال، أشارت إلى أن تكلفة الدجاج ولحم البقر والألمنيوم، التي تستخدم جميعها لصنع طعام القطط المعلب، قد زادت.

تراجع التضخم

هيمن ارتفاع تكاليف السلع على المحادثات الدائرة حول الاقتصاد الأميركي على مدى السنوات القليلة الماضية. ومع ذلك، بلغ التضخم السنوي ذروته في يونيو 2022 عند 9.1% وهو ينخفض منذ ذلك الحين، وفقًا لمؤشر أسعار المستهلك، على الرغم من أن هذا الرقم، على عكس مؤشر أسعار أدوبي الرقمي، يعكس تكلفة السلع المتوفرة عبر قنوات التسوق التقليدية غير المرتبطة بالإنترنت.

في نفس الشهر، شهد سعر السلع عبر الإنترنت زيادة أقل دراماتيكية في الأسعار على أساس سنوي بنسبة 0.3% وفقًا لأدوبي.

من المتوقع أن تصدر أرقام التضخم لشهر يونيو لمؤشر أسعار المستهلك يوم الأربعاء، ما سيتيح مقارنة الأسعار عبر الإنترنت بتلك الموجودة في المتاجر التقليدية.