شعبة الدخان توضح موعد انخفاض أسعار السجائر وتحدد قيمة الزيادة الرسمية


الثلاثاء 11 يوليو 2023 | 07:28 مساءً
موعد انخفاض أسعار السجائر
موعد انخفاض أسعار السجائر
أحمد رجب

أوضح إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات، اليوم الثلاثاء، أسباب ارتفاع أسعار السجائر خلال الوقت الحالي، مؤكدًا أن أسعار السجائر ستنخفض خلال الفترة المقبلة، تزامنًا مع الإفراجات الجمركية، وكذلك صدور التعديل الضريبي.

انخفاض أسعار السجائر

وتوقع إمبابي استقرار أسعار السجائر بعد صدور التعديل الضريبي، موضحًا أن الزيادة في أسعار السجائر بعد إقرار التعديل الضريبي ستتراوح بين 2 إلى 3 جنيهات فقط في العلبة كحد أقصى عن السعر الرسمي، في حين بلغت الزيادة الآن حوالي 20 جنيهًا في العلبة.

أسباب ارتفاع أسعار السجائر

وأكد إمبابي، إن تأجيل إصدار التعديل الضريبي على أسعار السجائر هو السبب في الزيادات الكبرى في السجائر في الوقت الحالي، وبيعها في السوق السوداء بأسعار عالية، مشددًا أن تأخير إصدار التعديل الضريبي على أسعار السجائر، هو السبب في ارتفاع أسعار السجائر

سبب تأجيل إصدار التعديل الضريبي

ولفت إمبابي، إلى أن التعديل الضريبي موجود في مجلس الوزراء منذ شهر مارس الماضي، وحتى الآن لا أحد يعلم سبب تأجيل إصدار التعديل الضريبي في الوقت الحالي.

وأوضح إمبابي، أن الشركات المُنتجة والمستوردة للسجائر لم تقوم برفع الأسعار خلال تلك الفترة ولكن والسبب الرئيسي هو جشع التجار، ولا زيادة في الأسعار خلال الفترة المقبلة.

وأكد رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات، أنه تم وضع باركود على جميع علب السجائر لمعرفة السعر الرسمي للبيع، مؤكداً أن أي مشتري يستطيع عمل مسح للباركود لباقي السجائر الأجنبية المنتجة من خلال الشركات الأجنبية بالسوق المصري وذلك من خلال فتح الموبايل عبر أبلكيشن سيتم التعرف على سعر العلبة وتاريخ الإنتاج.