من 50 قرش لـ 500 جنيه.. «العقارية» توضح سر الارتفاع الصاروخي لسهم «طاقة عربية»


الثلاثاء 11 يوليو 2023 | 03:11 مساءً
سر الارتفاع الصاروخي لسهم «طاقة عربية»
سر الارتفاع الصاروخي لسهم «طاقة عربية»
محمد مكاوي

شهد سهم «طاقة عربية» ارتفاعات غير مبررة وقفزات كبيرة خلال أول يومين للطرح الأولي للسهم في البورصة المصرية بآلية «الطرح المباشر»

سهم طاقة عربية

ويتسائل الكثيرون عن سبب هذا التذبذب ونسبة الارتفاع التي بلغت 8,359,1% في أول أيام تداوله بالبورصة المصرية، ليرتفع سعر السهم من 0.5 جنيه ( نصف جنيه) في بداية الجلسة إلى أكثر من 500 جنيه بإغلاق الجلسة، ليصل رأس المال السوقي للشركة إلى 565.9 مليار جنيه.

سهم

سر ارتفاع سهم «طاقة عربية»

اقرأ أيضاً: القصة كاملة لقفزات سهم «طاقة عربية» خلال أول 48 ساعة من الطرح

سبب ارتفاع سهم طاقة عربية

تجيب «الجريدة العقارية» خلال السطور التالية عن الكثير من هذه التساؤلات حيث تتمحور الإجابة عن طريقة الطرح، حيث تم طرح أسهم «طاقة عربية» بالبورصة بآلية «الطرح المباشر» المختلفة عن الآلية التقليدية «الطرح العام الأولي»، وأيضاً على طريقة التعامل مع السهم من إدارة البورصة والتي جاءت بدون تطبيق للحدود السعرية وحدود الإيقاف المؤقت للسهم عند التداول.

الفرق بين الطرح العام الأولي و الإدراج المباشر ؟

الطرح العام الأولي في البورصة «IPO» عبارة عن إصدار أسهم جديدة لشركة ما وطرحها لعامة المستثمرين داخل البورصة بغرض التمويل ورفع رأس المال، لتأتي بعد البنوك الاستثمارية لتقوم بتقييم الشركة وإعادة تسعيرالأسهم بسعرها العادل، ولتقوم بعد ذلك بطرحها لجمع التمويلات التي بسببها تم طرح الشركة في البورصة.

مؤشرات الأسهم في البورصةسر الارتفاع الصاروخي لسهم «طاقة عربية»

أيضاً في الطرح العام تنخفض حصص الملاك الأساسيين للشركة بسبب ارتفاع عدد الأسهم الكلي، بفعل شراء المستثمرين الجدد لأسهم المؤسسين للشركة.

اقرأ أيضاً: أزمة سهم «طاقة عربية».. سبب الارتفاعات غير المبررة وطرق التحوط ضد التلاعب

كذلك لا يمكن للمالك والمؤسس أن يبيع الأسهم التي يمتلكها في الشركة إلا بعد 6 أشهر من الطرح.

هذا بالنسبة للطرح العام الأولي، أما بالنسبة للإدراج المباشر فلا يتم إصدار أسهم جديدة ولا يتم رفع رأس المال وإنما يتم بيع الأسهم «الخاصة» القائمة بالفعل والمملوكة لمستثمرين ومساهمي الشركة، بعكس «الطرح العام».

هنا أيضاً في الإدراج المباشر لا تتدخل البنوك الإستثمارية في عملية الإكتتاب، ولا تعيد تسعير سعر الأسهم.

ما هي الحدود السعرية للأسهم ؟

تنص قوانين البورصة المصرية بتحديد الحد الأقصي لتحرك سعر السهم في السوق الرئيسي صعوداً أوهبوطاً في اليوم الواحد وبقيمة 20% من سعر إقفال اليوم السابق، حيث يتم وقف التداول على الورقة المالية لمدة 10 دقائق في حالة تخطي سعر إقفال الورقة المالية 10% قبل أن توقف التداول علي السهم نهائيا لآخر الجلسة في حالة تخطيه لـ 20%