عاجل| انخفاض 7 الآف جنيه بـ طن الذرة الصفراء.. (خاص)


الثلاثاء 11 يوليو 2023 | 03:10 مساءً
الذرة الصفراء
الذرة الصفراء
نهال اللهيبي

نفى الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، ما تردد بشأن 7 الآف جنيه  انخفاضًا بسعر طن الذرة الصفراء، موضحًا أن طن الذرة الصفراء ارتفع بشكل جنوني حتى وصل نحو 20 ألف جنيه للطن الواحد، ثم انخفضت تدريجيًا حتى سجل الطن اليوم 11 ألف جنيه.

سعر طن الذرة الصفراء

سجل سعر طن الذرة الصفراء اليوم 11 ألف جنيه للطن، حيث وصل سعر طن الذرة الأوكراني إلى 11 ألف جنيه، بينما سجل سعر الطن البرازيلي نحو 13 ألف جنيه.

سعر طن فول الصويا اليوم

وصل سعر طن فول الصويا اليوم 29 ألف جنيه للطن.

أسعار الأعلاف في مصر

استنكر عبدالعزيز السيد، أسعار الأعلاف في مصر، وأنها ما زالت تحتاج إلى كثيرًا من الانخفاض، حيث انها مرتفعة مقارنة "بنظيرتها" الأسعار العالمية، فقد سجل السعر العالمي للذرة الصفراء 230 دولار، و570 دولار سعر طن الصويا، موضحًا أنه طبقًا للسعر العالمي من المفترض أن يسجل سعر طن الصويا بـ مصر نحو 18 ألف جنيه في حين أنه وصل إلى 20 ألف جنيه.

وتابع رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، في تصريح خاص لـ العقارية أنه كذلك وفقًا للسعر العالمي فمن المفترض أن تسجل أسعار الذرة الصفراء وتصل للمستهلك بـ  8 الآف ونصف  بعد احتساب كافة ارباح التجارة والتداول.

أسعار اللحوم والدواجن

أوضح عبد العزيز السيد أن ضبط أسعار الأعلاف في مصر سيؤدي إلى انخفاض أسعار اللحوم والدواجن في مصر وقد يتسبب في استقرار الأسواق.

أسعار الدواجن اليوم

كشف رئيس شعبة الثروة الداجنة ان الفرق بين أسعار الدواجن المجمدة المستوردة والمحلية يبلغ 3 جنيهات فقط، وفق لحسابه الكيلو على 70 جنيه، والوزن يبلغ كيلو ونصف، حيث "الفراخ الى تزن كيلو ونصف في 70 حنيهًا للكيلو تصل إلى 102 جنيه، بينما تصل سعر الدواجن المجمدة نفس الوزن إلى 105 جنيه لأنواع "سيرا، سادية" المستوردة"، متابعًا : آية الفرق بين هنا والمستوردة؟ بالعكس المحلي أفضل وتم ذبحها هنا وعلى الطرق الأسلامية ولم يكن هناك فترات زمنية حتى وصولها الأسواق المحلية، برغم إتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية من قبل جمهورية مصر العربية.

زيادة أسعار الذرة

واوضح عبد العزيز السيد أن زيادة أسعار الذرة بلغت 100% مقارنة بالعام الماضي، موضحًا أن الفترة القادمة من المفترض أن تشهد انخفاضًا للأسعار ولكن تظل الأسواق مترقبة لآية أحداث عالمية جديدة تطرأ عليها.

وطالب رئيس شعبة الثروة الداجنة بتشديد الرقابة على الأسواق خاصة أسعار الأعلاف لانها ستساهم في استقرار أسعار اللحوم والدواجن، موضحًا مطالبتهم مرات متكررة لهيئة السلع التمونينة بإجراء عمليات الإستيراد كما حدث بمحصول القمح، لأنه سيساهم في ضبط الأسواق وانخفاض الأسعار، مطالبًا الدولة بوضع آليات تحكم السوق بما يتوافق مع إمكانياتها بعيدًا عن آليات العرض والطلب والأسواق الحرة كما تفعل الدول الخارجية فهي تضع ضوابط خاصة بها تتوافق مع وضعها الاقتصادي وإمكانياتها وحسب سلوكيات الأفراد، حيث أن في الأسواق الحرة خارجيًا لم نشهد قيام بعض الأشخاص برفع الأسعار مثلما يحدث عندنا بكل أسف.