القصة كاملة لقفزات سهم «طاقة عربية» خلال أول 48 ساعة من الطرح


الثلاثاء 11 يوليو 2023 | 12:11 مساءً
أداء قطاع البنوك بنهاية تعاملات البورصة
أداء قطاع البنوك بنهاية تعاملات البورصة
محمد مكاوي

سجل سهم «طاقة عربية» التابعة لشركة القلعة المملوكة لرجل الأعمال أحمد هيكل، قفزات وصفقات كبيرة خلال أول يومين للطرح الأولي للسهم في البورصة المصرية.

ويرصد موقع «الجريدة العقارية» التسلسل الزمني لعملية طرح السهم في البورصة، وأداء أول 48 ساعة من الطرح العام.

البورصة

أداء سهم «طاقة عربية» في البورصة

- في 4 يونيو الماضي، قررت لجنة قيد الأوراق المالية في مصر، قيـد أسهم شركة طاقة عربية، قيداً مؤقتاً بغرض التداول المباشر بدون طرح برأسمال مصدر قدره 676,176 مليون جنيه.

-رأس المال الشركة موزع على 1,352,353 مليار سهم بقيمة اسمية قدرها 50 قرشاً للسهم الواحد ممثلة في ستة إصدارات بجدول قيد الأوراق المالية المصرية.

اقرأ أيضاً: أزمة سهم «طاقة عربية».. سبب الارتفاعات غير المبررة وطرق التحوط ضد التلاعب

- وفي 6 يوليو الحالي، وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على تسجيل شركة طاقة عربية، في السجل المعد لدى الهيئة والخاص بالشركات الراغبة في القيد والطرح بالبورصة، وقررت الهيئة نشر تقرير الإفصاح بغرض تداول أسهم شركة طاقة عربية بالبورصة المصرية.

- تقرير الإفصاح المعد بغرض تداول أسهم رأس مال طاقة عربية بدون طرح نص على قيد إجمالي أسهم رأس مال الشركة المصدر والمدفوع والبالغ 1.35 مليار سهم بقيمة اسمية 0.5 جنيه للسهم والمحدد قيمته العادلة بمبلغ 8.9 جنيه للسهم.

- أعلنت البورصة المصرية، عن السماح ببدء التداول على شركة طاقة عربية اعتباراً من جلسة تداول يوم الأحد 9 يوليو بسعر فتح يبلغ 0.50 جنيه للسهم (السعر المرجعي - القيمة الاسمية) وذلك بدون التقيد بالحدود السعرية أو آليات الإيقاف المؤقت المعمول بها خلال تلك الجلسة فقط.

مؤشرات الأسهم في البورصةأداء سهم «طاقة عربية» في البورصة

-وفي 9 يوليو الجاري - أمس - تزامن كأول يوم تداول للطرح أوضحت البورصة تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم طاقة عربية لعدد 414.811 مليون سهم بقيمة 3.691 مليار جنيه.

اقرأ أيضاً: البورصة تلغي العمليات المنفذة على سهم شركة «طاقة عربية»

 - قالت الرئيسة التنفيذية لشركة طاقة عربية، باكينام كفافي، إن إجمالي استثمارات الشركة خلال العام الجاري يبلغ نحو 1.7 مليار جنيه، ومن المتوقع زيادته خلال الفترة المقبلة، وأن طاقة عربية لديها خطط توسع في شرق إفريقيا باعتبارها سوقاً واعدة خاصةً في موزمبيق.

- قالت باكينام كفافي، إن الشركة تعتزم الانتهاء من إجراءات تأسيس شركة لها في المملكة العربية السعودية خلال شهر من الآن، وتعمل في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.

البورصة

البورصة

-ووافقت إدارة البورصة المصرية -أمس - على طلبات تقدمت بها شركة هيرميس للسمسرة وعدد من شركات الوساطة المالية لإلغاء العمليات التي تم تنفيذها خلال جلسة اليوم على أسهم شركة "طاقة عربية" وذلك بسبب تنفيذها عن طريق الخطأ.

- وكان نحو 75 صفقة قد تم تنفيذها عن طريق الخطأ من قبل بعض المستثمرين الأفراد بقيمة تناهز 395 ألف جنيه على أسهم شركة "طاقة عربية" في أول أيام تداول للسهم في البورصة المصرية، وتقرر تعديل سعر الفتح لجلسة غد الاثنين ليصبح 0.500 جنيه مصري للسهم.

- قال الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في EFG Hermes، مصطفى جاد، إن إدراج شركة "طاقة عربية" في البورصة المصرية الأكبر في مصر منذ عام 2021، وأول إدراج لشركة خاصة في مجال الطاقة.

- وفي 10 يوليو - اليوم - قالت البورصة المصرية، إنه تقرر السماح بالتداول على أسهم شركة طاقة عربية بجلسة تداول اليوم بدون التقيد بالحدود السعرية، أو آليات الإيقاف المؤقت المعمول بها، على أن يتم التداول عليها اعتباراً من جلسة التداول التالية - غدا الثلاثاء - طبقاً للآليات المعمول بها بالسوق المدرجة به.

- وفي ثاني أيام التداول، قالت شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية، إن شركة سيلفرستون كابيتال (silverstone capital) خفضت حصتها في أسهم رأس مال شركة طاقة عربية من 79.81% إلى 49.13%، حيث باعت سيلفرستون كابيتال 414.81 مليون سهم من طاقة عربية بقيمة إجمالية للصفقة بلغت 3.69 مليار جنيه بسعر 8.9 جنيه للسهم.

البورصة المصرية

البورصة المصرية

- وذكرت هيرميس للوساطة في الأوراق المالية، إن شركة ريمكو إي جي تي إنفستمنت (Rimco EGT Investments LLC) رفعت حصتها في أسهم رأس مال شركة طاقة عربية من 0.174% إلى 14.49%، حيث اشترت ريمكو إي جي تي 193.54 مليون سهم من طاقة عربية بقيمة إجمالية للصفقة بلغت 1.722 مليار جنيه بسعر 8.9 جنيه للسهم.

- قامت شركة فاينانشيال هولدنج إنفستمنت (Financial Holdings Ivetsmemts) برفع حصتها في أسهم رأس مال شركة طاقة عربية من 3.55% إلى 17.78.%، حيث اشترت فاينانشيال هولدنج 192.4 مليون سهم من طاقة عربية بقيمة إجمالية للصفقة بلغت 1.712 مليار جنيه بسعر 8.9 جنيه للسهم.

- وقررت البورصة إلغاء 44 عملية منفذة على طاقة عربية خلال جلسة الاثنين

- وبعد ساعة من التداول قفز سهم طاقة عربية بنسب قياسية وصلت خلال تداولات اليوم إلى نحو 2600% ليتداول السهم عند مستوى 13 جنيهاً.

- وفي منتصف التعاملات واصل سهم طاقة عربية قفزاته خلال منتصف التداولات ليرتفع بنسبة 4120%، مع التداول دون التقيد بالحدود السعرية.

- وفي النهاية وصل سهم "طاقة عربية" إلى قفزة في ختام التداولات ليرتفع بنسبة 3900%، مع التداول دون التقيد بالحدود السعرية، وارتفع سهم الشركة عند سعر 20 جنيهاً مقابل سعر افتتاح بلغ 50 قرشاً منفذاً تداولت بقيمة 15.7 مليون جنيه بحجم 801 ألف سهم.