"هالة السعيد": 37% ارتفاعًا بمؤشر مدراء المشتريات للشركات المحلية خلال مايو


الجمعة 05 يونية 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن مؤشر مدراء المشتريات يصدر ليعكس أداء حوالى 400 شركة قطاع خاص غير منتجة للنفط وتشمل قطاع الصناعة، وقطاع التشييد، وقطاع الخدمات، وقطاع البيع بالتجزئة وقطاع البيع بالجملة.

وأضافت الوزيرة في بيان اليوم الجمعة، أن أهمية هذا المؤشر ترجع إلى أنه يعتبر من المقاييس الاقتصادية المهمة حيث تعتمد عليها كل من الشركات والمستثمرون والمؤسسات المالية للتعرف على درجة نشاط الاقتصاد بوجه عام، والقطاع الخاص) غير المنتج للنفط) بوجه خاص.

وأشارت هالة السعيد إلى التحديات التى يشير إليها المؤشر فى ضوء التداعيات الاقتصادية العالمية والمحلية لتفشي وباء فيروس كورونا المستجد، حيث ظهر بوادر تعافي نسبي لنشاط القطاع الخاص غير النفط ي وتراجع معدلات التدهور، فارتفع مؤشر مدراء المشتريات في شهر مايو 2020 حوالي 11 نقطة من29.7 نقطة إلي 40.7 نقطة ليسجل بذلك معدل ارتفاع يبلغ 37% بالمقارنة مع شهر أبريل الماضي.

وحول التطورات الإيجابية للمؤشر؛ قالت السعيد إن أعباء التكلفة الإجمالية لشركات القطاع الغير النفط ي المصرية قد تراجعت للمرة الأولي في تاريخ السلسلة، حيث اقترن تخفيض الأجور بزيادة هامشية فقط في أسعار المشتريات في شهر مايو.

كما أنه علي الصعيد الإيجابي أيضا، كانت عمليات التسليم إلي الشركات المصرية أبطأ بشكل طفيف فقط في شهر مايو، بعد التدهور الأكثر حدة في أداء الموردين خلال شهري مارس وأبريل حيث واجهت سلاسل التوريد صعوبات في التكيف مع وباء كورونا.

تابعت أنه علي صعيد الوضع الاقتصادي المحلي، تعكس بيانات مؤشر مديري المشتريات التحسن النسبي للنشاط التجاري لشركات القطاع الخاص غير النفط ي في مصر بالمقارنة بالشهر السابق، ولكن مازال هناك ركود في الطلب المحلي الذي انعكس في ضعف المبيعات وتراجع الطلبات الجديدة، فقد ارتفع معدل الاستهلاك الخاص بنسبة 1.8% خلال النصف الأول من العام المالي 19/2020، وهو معدل نمو ضئيل بالمقارنة بمعدلات الاستهلاك الخاص التاريخية في مصر.

وأشار تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى أن البيانات الأخيرة لمؤشرات مديري المشتريات لمصر ودول المقارنة الصادرة لشهر مايو 2020 تعكس بدء التعافي النسبي للنشاط الإنتاجي مقارنة بشهر أبريل 2020 باستثناء جنوب أفريقيا التي سجلت تراجعًا بنسبة 7.4% في شهر مايو، فيما تباينت معدلات التعافي فيما بين الدول.

لفتت إلى أن مصر سجلت أعلي معدل ارتفاع لقراءة مؤشر مديري المشتريات لشهر مايو بلغ 37% مقارنة بالشهر السابق له، تليها فيتنام بمعدل ارتفاع بلغ 30.6% ثم المملكة المتحدة 24.8%.